ما المقصود بالتشغيل الروبوتي للعمليات (RPA)؟

التشغيل الروبوتي للعمليات (RPA) هي تقنية برمجية يسهل على أي شخص استخدامها لتشغيل المهام الرقمية آليًا. باستخدام تقنية RPA، يلجأ مستخدمو البرنامج إلى تصميم روبوتات برمجية، أو ما يُطلق عليها “الروبوتات”، التي يمكنها التعلم والمحاكاة، ثم تطبيق عمليات أعمال مستندة إلى القواعد. يتيح التشغيل الآلي عبر تقنية RPA للمستخدمين إمكانية تصميم روبوتات عبر ملاحظة الإجراءات الرقمية التي يتخذها البشر. أظهِر المهام التي تريد إنجازها للروبوتات واترك الباقي عليها. تستطيع الروبوتات البرمجية لتقنية التشغيل الروبوتي للعمليات التفاعل مع أي تطبيق أو نظام بنفس الطريقة التي يتفاعل بها البشر؛ إلا أن روبوتات تقنية RPA تستطيع العمل على مدار الساعة دون توقف وبسرعة أكبر وبدقة وموثوقية تامة تبلغ 100%.

كيف يعمل التشغيل الروبوتي للعمليات؟

تتمتع روبوتات تقنية التشغيل الروبوتي للعمليات بنفس مجموعة المهارات الرقمية التي يتمتع بها البشر، وأكثر منها بكثير. يمكنك اعتبار روبوتات تقنية RPA على أنها مقومات عمل رقمية يمكنها التفاعل مع أي نظام أو تطبيق. على سبيل المثال، تستطيع الروبوتات إجراء عمليات النسخ واللصق واستخراج بيانات الموقع الإلكتروني وإجراء العمليات الحسابية وفتح الملفات ونقلها وتحليل رسائل البريد الإلكتروني وتسجيل الدخول إلى البرامج والاتصال بواجهات برمجة التطبيقات واستخلاص البيانات غير المُهيكلة. ونظرًا لقدرة الروبوتات على التكيف مع أي واجهة أو سير عمل، ليست هناك حاجة لتغيير أنظمة الأعمال أو التطبيقات أو العمليات الحالية من أجل تطبيق التشغيل الآلي.

تتسم روبوتات تقنية RPA بسهولة إعدادها واستخدامها ومشاركتها. فإذا كنت على دراية بكيفية تسجيل مقطع فيديو على هاتفك، فإنك تستطيع تكوين روبوتات تقنية RPA. الأمر سهل مثل الضغط على أزرار التسجيل والتشغيل والإيقاف واستخدام السحب والإفلات لنقل الملفات أثناء العمل. يمكن جدولة روبوتات تقنية RPA ونسخها وتخصيصها ومشاركتها بهدف تنفيذ عمليات الأعمال في جميع أقسام المؤسسة.

ما فوائد تقنية RPA؟

تتسم تقنية التشغيل الروبوتي للعمليات بتأثير كرة الثلج الإيجابي فيما يتعلق بعمليات الأعمال والنتائج. توفر تقنية RPA فوائد أعمال قابلة للقياس بمجرد تطبيقها؛ وذلك في أي شيء يخطر ببالك مثل تقليل التكلفة أو تحقيق دقة أكبر أو سرعة التسليم؛ هذا وتستمر في إضافة القيمة بمجرد بدء العمل وانتشارها عبر المؤسسة. تعمل تقنية RPA على تحسين نتائج الأعمال مثل رضا العميل وتمكين تحقيق ميزة تنافسية عبر رفع العبء عن كاهل البشر للتركيز على المهام التي يتقنونها؛ وتتمثل في حل المشكلات وتحسين العمليات وإجراء التحليلات وغيرها من الأعمال ذات القيمة المُضافة، مما يؤدي إلى رفع مستوى مشاركة الموظف وتوفير فرص عائد جديدة.

إنتاجية أكبر

توفر روبوتات تقنية RPA نقطة تحول في مسار إنتاجية الموظف، وذلك عبر الإسراع من وتيرة سير العمل وتحقيق إمكانية إتمام قدر أكبر من العمل من خلال تنفيذ العمليات بشكل مستقل. في المجالات ذات المستندات الكثيفة مثل الخدمات المالية والتأمين والقطاع العام، تستطيع روبوتات تقنية RPA إتمام عمليات تعبئة النماذج ومعالجة المطالبات دون تدخل من أي شخص.

دقة أكبر

بفضل الدقة التامة التي تبلغ 100%، ليس هناك ما يدعو لإعادة العمل، كما أنه يتم تحقيق امتثال يقترب من الكمال. يتيح تطبيق التشغيل الآلي باستخدام تقنية RPA للمجالات مثل الشؤون المالية والرعاية الصحية وعلوم الحياة الاستفادة من الموثوقية التي تتمتع بها الروبوتات لتحقيق معايير الامتثال الصارمة. تتيح تقنية التشغيل الروبوتي للعمليات في مجال المحاسبة إمكانية تحقيق مستويات جديدة من السرعة والدقة في عمليات ربط الطلب بالتحصيل وربط الشراء بالدفع.

وفورات التكلفة وعائد استثمار سريع

تتيح الواجهة، سهلة الاستخدام وغير المستندة إلى تعليمات برمجية، لأي شخص إمكانية إتقان تصميم روبوت بسرعة والبدء في تحقيق عائد الاستثمار (ROI). يعني هذا بالنسبة للموظف العادي استعادة 40% من وقته يوميًا الذي كان يضيع على إتمام المهام الإدارية الرقمية اليدوية. في مجالات مثل الرعاية الصحية، تزداد قيمة التشغيل الآلي من خلال ما يتسم به تنفيذ العمليات الخالية من الأخطاء والمتوافقة من أهمية قصوى لنتائج المرضى.

الدمج عبر المنصات

تتسم تقنية RPA بأنها صالحة للاستخدام من تطبيقات متنوعة، وبهذا لن تحتاج إلى الترقية أو استبدال الأنظمة الحالية لتعمل تقنية RPA. تتيح الروبوتات للمؤسسات تحقيق حلم التخلص من قيود التقنية من خلال تحقيق الاتصال السلس عبر كل الأدوات البرمجية بغض النظر عن المهمة والقسم، وذلك في كل من المكاتب الخلفية والمكاتب الأمامية. والنتيجة؟ تمتع بتحقيق كفاءة وتعاون غير مسبوقين على مستوى المؤسسة مع الاستفادة من القيمة الحقيقية للاستثمار في رأس المال البشري.

تجارب العملاء

في المكاتب الأمامية، تساعد روبوتات تقنية RPA الخاضعة للإشراف الوكلاء في التفاعل مع العملاء من خلال إتمام كل أعمال النظام وإدخال البيانات التحضيرية؛ مما يؤدي إلى وقت معالجة اتصال مخفض (متوسط وقت المعالجة (AHT)) وتحسن بنسبة 50% في تجربة العملاء في ذات الوقت. تلجأ مجالات مثل الاتصالات السلكية واللاسلكية وكذلك علوم الحياة إلى استخدام الروبوت بهدف تيسير معالجة استفسارات العملاء والاستجابة للارتفاع في مقدار المكالمات بسلاسة.

الاستعانة بالذكاء الاصطناعي (AI)

عند الجمع بين الذكاء الاصطناعي (AI) وتقنية RPA بهدف تصميم التشغيل الآلي الذكي، تتعاظم إمكانات التشغيل الآلي، حيث يمكنها استغلال 80% من بيانات المؤسسة غير المُهيكلة. في مجال ربط الشراء بالدفع، يمكن الاستعانة بالتشغيل الآلي في معالجة الفاتورة لفواتير المورد غير القياسية. في مجال التأمين، يمكن الاستعانة بالتشغيل الآلي في استخلاص بيانات المطالبات واكتشاف حالات الاحتيال المحتملة. في مجال الموارد البشرية، يمكنك الاستعانة بالتشغيل الآلي في استلام الطلبات عبر فهم رغبة الموظف.

القابلية للتوسع

توفر تقنية RPA مرونة أكبر لعمليات الأعمال الضخمة، كما يمنحها إمكانية التكيف مع الأوقات العصيبة والبيئات المتغيرة. التعامل مع أي حِمل عمل بمرونة- المخطط له وغير المخطط له- وذلك عبر توسيع مقومات العمل الرقمية عند الحاجة إليها. والآن تخيل قدرة أي شخص على تحقيق ذلك بكل بساطة وسهولة.

ما مدى اختلاف تقنية RPA عن حلول التشغيل الآلي التقليدية؟

بإمكان تقنية RPA الاتصال بجميع التطبيقات والأنظمة، الحالية والقديمة والعمل معها

تتسم تقنية RPA بسهولة الاستخدام

تتسم تقنية RPA بسهولة الاستخدام

لطالما كانت هنالك رغبة في إجراء التشغيل الآلي على العمليات التي تتم في المكاتب الخلفية والتي يتم إدخال البيانات فيها بكثرة. لعقود من الزمان، ظلت إتاحة الفرصة للموظفين الذين يعالجون البيانات والمعلومات لتقليل الوقت المستغرق في تنفيذ خطوات الأنظمة القديمة والقيام بمهام متكررة وبسيطة قضية تستحق الاهتمام. مع ذلك، ظلت الأدوات التي كانت قادرة على المساعدة في تبسيط العمل، مثل تقنية استخراج بيانات الشاشة، غير سهلة بالنسبة للعامل العادي. تتيح تقنية RPA لمستخدمي الأعمال إنشاء الروبوتات بأنفسهم، وتحقيق عائد الاستثمار (ROI) في غضون أيام.

تعمل تقنية RPA على تمكين قوى العمل

تعمل تقنية RPA على تمكين قوى العمل

تمثل تقنية RPA ملتقى لتكنولوجيات متعددة في إطار واجهة مستخدم سهلة الاستخدام. إن التقدم الذي تم إحرازه في مجالي التعلُّم الآلي (ML) والذكاء الاصطناعي (AI) قد ساهم في تطوير تقنية RPA بشكل كبير منذ ظهورها الأول قبل 20 عامًا. تُمكِّن تقنية RPA مقومات العمل لديك من تنفيذ التشغيل الآلي بمفردها في الوقت الفعلي. تتميز تقنية RPA بالمرونة والذكاء، ويمكنها إنجاز المهام بوتيرة أسرع بنحو 10 أضعاف ودون أخطاء بنسبة 100%.

البدء والإيقاف والتوسع - مقومات عمل رقمية تتألف من روبوتات تقنية RPA حسب الحاجة

البدء والإيقاف والتوسع - مقومات عمل رقمية تتألف من روبوتات تقنية RPA حسب الحاجة

اليوم، توفر تقنية RPA التشغيل الآلي في جزء بسيط من الوقت الذي تتطلبه الأساليب التقليدية، مع القدرة على التنفيذ في أي بيئة وعبر أي تطبيق، وفي أي مكان. تستطيع الروبوتات القائمة على تقنية التشغيل الروبوتي للعمليات البدء في العمل على الفور، كما يمكنها توسيع النطاق عند الطلب، والاستمرار في العمل بقدرة تصل إلى 100% دون توقف. أضِف التشغيل الآلي الذكي لتتمكن مقومات العمل الرقمية من التعامل مع المعلومات المعقدة غير المُهيكلة لتشغيل أي من عمليات الأعمال آليًا من البداية للنهاية. أنت تختار عدد الروبوتات البرمجية التي تحتاج إليها وتنشرها في اللحظة التي تكون مطلوبة فيها.

كيف توجه تقنية RPA التحول الرقمي؟

يبدأ التحول الرقمي للعديد من المؤسسات بنشر تقنية RPA كإحدى الوسائل الموفرة للتكلفة التي تهدف إلى تحديث العمليات والمساعدة في توفير ميزة تنافسية أو استعادتها.

في جوهر العديد من استراتيجيات التحول الرقمي، توفر تقنية RPA القدرة على تشغيل عمليات الأعمال آليًا بسرعة وسهولة، فهي تلغي التدخل البشري وتوفر في الوقت نفسه ثروة لا سابقة لها من ذكاء الأعمال.

سواء أكان هناك أزمات مفاجئة وغير متوقعة تجب مواجهتها أو إدارة للتغييرات التي تطرأ على النظام والعملية، تضمن برامج التشغيل الآلي استمرارية الأعمال بسلاسة وتفتح مسارًا للإسراع من وتيرة أي عملية تحول رقمي. تتمثل الخطوة الأولى في توفير أدوات التشغيل الآلي بين يدي خطوط العمل الأمامية.

ما شكل رحلة تقنية RPA؟

تبدأ رحلة تقنية RPA بالمعرفة. تتمثل نواة نجاح تنفيذ تقنية RPA واستخدامها في فريق الأفراد الذين سيصبحون لاحقًا خبراء تقنية RPA داخل المؤسسة. بالنسبة للفريق وبالنسبة للمؤسسة ككل، يزداد استخدام تقنية RPA ويرسخ مع كل خطوة على مسار تقنية RPA.

1

الاكتشاف

ما رؤيتك حيال التحول الرقمي؟

يرتبط اتخاذ القرار حيال استعدادك لتقنية RPA بشدة (الخطوة التالية من رحلة تقنية RPA) بالمنهج الذي تتبعه مؤسستك لتحقيق التحول الرقمي.

إذا كنت ستبدأ العملية، فعليك طرح الكثير والكثير من الأسئلة؛ داخليًا وخارجيًا. تواصل مع من تثق به من الشركاء والموردين والمؤسسات الأخرى الذين انطلقوا بالفعل في مسار تقنية RPA لصياغة رؤية واضحة حول شكل مؤسستك خلال عملية التحول الرقمي وبعدها.

نصائح النجاح: يجب أن تراعي خططك الأشخاص بشكل أساسي. بادر بإشراك أطراف من جميع الأقسام وأشرِك قسم الموارد البشرية من البداية. في النهاية فإن الأفراد، في كل المستويات، يمثلون عوامل التغيير وأبطال تقنية RPA.

إظهار الكل
2

الاستعداد

من سيكون قادة تقنية RPA لديك؟ وما الذي ستبادر بتشغيل عملياته آليًا أولاً؟

هناك دوران مهمان من أدوار القيادة يجب تحديدهما: راعي التشغيل الروبوتي للعمليات والمُروِّج للتشغيل الروبوتي للعمليات. راعي تقنية RPA، وهو بطل التشغيل الآلي رفيع المستوى. ويؤثر هذا الشخص في وضع الميزانية. مناصر تقنية RPA، وهو قائد المشروع. سيساعد هذا الشخص القادة عبر وحدات الأعمال والأقسام في تحديد عمليات الأعمال المناسبة المرشحة للتشغيل الآلي.

بادر بإعداد إثبات المفاهيم حيال تقنية RPA و/أو انطلق نحو تحقيق النجاح عبر استهداف عمليات للتشغيل الآلي ذات قيمة مرتفعة للأعمال، وكذلك حدد معايير النجاح قبل البدء بتطبيق التشغيل الآلي. بالنسبة لأولى عمليات التشغيل الآلي، تجنب عمليات الأعمال منخفضة المخاطر/منخفضة الفوائد - فإن تطبيق التشغيل الآلي على العمليات التافهة سيؤدي إلى جعل صياغة حالة أعمالك لتقنية RPA صعبًا جدًا.

ضع معايير نجاح تعتمد على المشكلات التي تحتاج إلى حلها، والفوائد التي تسعى إلى جنيها. على سبيل المثال:

  • تحسين دقة عمليات الأعمال
  • تقليل التكاليف
  • زيادة الامتثال
  • زيادة الإنتاجية
  • تحسين إدماج الموظفين
  • تحسين التنافسية والمرونة
إظهار الكل
3

مشاركة مورّدي التشغيل الروبوتي للعمليات

تقييم الحل المناسب ونموذج الدعم وتحديدهما

ما هي القاعدة الذهبية؟ التفكير على المدى الطويل. تقنية RPA، أو باستخدام مصطلح أعم، التشغيل الآلي الذكي، هي سوق سريعة الحركة. إن المورد الذي سيمثل الشريك المستمر هو من أظهر الخبرة والثبات، وقد وجه استثماراته إلى استمرارية التكيف والابتكار.

وبالنظر إلى توسع تقنية RPA وتحقيق أهداف التحول الرقمي، لن تنجح تقنية RPA على نطاق واسع إلا عند تمكين قوى العمل من تطبيق التشغيل الآلي بأنفسهم. لهذا، فأنت بحاجة إلى اختيار برامج تقنية RPA لا تتسم بالقوة على الجانب التقني فحسب، بل تتسم أيضًا بسهولة استخدام فائقة. وبناءً على هذا، كن على دراية بضرورية استمرارية التعلم، وابحث عن برامج التعلم والتدريب المدمجة بهدف دعم اكتساب/صقل المهارات المستمر.

ضع الأمان في الاعتبار. ستتفاعل روبوتات تقنية RPA مع الأنظمة والبيانات الحساسة الموجودة لديك. ليس هناك داعٍ للقلق حيال هذا، لكنه قد يمثل تذكيرًا للتدقيق في مطالبات الأمان وطرح العديد من الأسئلة حول البنية وDevSecOps وشهادات أمان تقنية RPA.

وفي النهاية، خطط لطلب المساعدة. ابحث عن نموذج دعم شامل للتشغيل الروبوتي للعمليات بحيث يركز بشكل أساسي على تحقيق النجاح الذي تنشده.

إظهار الكل
4

إثبات مفاهيم تقنية RPA

اختبر حالة أعمال تقنية RPA وطبق النموذج والافتراضات - وفق سياق أعمالك الفريد.

تتمثل قيمة إثبات المفاهيم لتقنية RPA في ملاحظة ما إذا كانت افتراضات حالة أعمالك دقيقة وتعمل على إثبات نموذج التطبيق الذي تتبعه.

تذكير: اختر عملية لتشغيلها آليًا أولاً تحقق فوائد محتملة كبيرة عند تشغيلها آليًا، وليس عملية ذات أدنى مخاطر. يتبدى التميز عندما تكون العمليات على صلة وثيقة بأكبر عدد ممكن من أنظمة التقنية والتطبيقات.

إظهار الكل
5

المشروع التجريبي للتشغيل الروبوتي للعمليات

اختبر تقنية RPA ضمن عمليات أعمالك فعليًا.

أما ما بعد إثبات المفاهيم، فإن الخطة التالية في رحلة تقنية RPA هو دمج عملية تم تشغيلها آليًا في العمليات اليومية.

سيتبع المشروع التجريبي لتقنية RPA نموذج التطبيق كما هو محدد في إثبات المفاهيم، وسوف تتمكن من تقييم أداء المشروع التجريبي لتقنية RPA مقابل معايير نجاح محددة مسبقًا ومتطلبات مخرجات تجريبية معينة. والآن، حان الوقت لضمان تضمين الأفراد. تعلم من تجربة الجميع مع المشروع التجريبي لتقنية RPA لتجهيز عملية طرح استخدام تقنية RPA على نطاق واسع.

إظهار الكل
6

مركز التميز (CoE) للتشغيل الروبوتي للعمليات

أسِس مركزك العالمي لمعايير تقنية RPA ومراقبتها.

خطط لاستخدام تقنية RPA على نطاق واسع عبر تأسيس مركز تميز عالمي يركز على الفعالية والتحكم.

سيكون مركز التميز لديك مسؤولاً عن وضع المعايير ونشر أفضل الممارسات والأدوات والقوالب التي تدعم مستخدمي الأعمال الذين يعكفون على تصميم الروبوتات. وجه مركز التميز تركيز خبرة تقنية RPA نحو مساعدة وحدات الأعمال على الانطلاق بالعمل من خلال تصميم عمليات التشغيل الآلي الخاصة بهم وتحسينها.

إظهار الكل
7

التوسع

صياغة دفعة مستمرة وتوسيع نطاق استخدام تقنية RPA وترسيخة عبر المؤسسة

يظهر هنا التألق الفعلي لاختيار برنامج تقنية RPA سهل الاستخدام. ويعتمد التوسع في استخدام تقنية RPA على استخدام قوى العمل لها بأنفسهم.

تحت إشراف مركز التميز، تبدأ وحدات الأعمال والأقسام مهام تصميم الروبوت التي ستمثل المحركات اليومية للتشغيل الآلي. سينصب تركيب مركز التميز على مراقبة التقدم ووضع أفضل الممارسات وترويج حالات النجاح ومتابعة تعزيز الموارد والخبرات.

إظهار الكل
8

التحوُّل الرقمي

مشاهدة نتائج إدماج الجميع بتقنية RPA

تُمثل تقنية RPA وسيلة رئيسية لتمكين التحول الرقمي، ليس فقط بتوفير طريقة ميسرة لعمليات الأعمال لتصبح أكثر "رقمية"، بل بتغيير تجربة العمل البشري وتمهيد الطريق لتعزيز الأعمال وتحويلها بشكل أكثر تعقيدًا وذكاءً.

إن الاستعانة بالتشغيل الآلي على أنه جزء مضمن في دورة عملك- جزء من جوهر مؤسستك- تعني أن القيود الرقمية قد عفى عليها الزمن، وأنه من الممكن تشغيل العمليات ذات التعقيد المستمر آليًا، هذا مع إشراك الأفراد الذين يضيفون قيمة من خلال الإبداع والابتكار البشري لحل ما يستجد من مشكلات.

إظهار الكل

هل أنت مهتم بمعرفة الفوائد التي يمكن أن تقدمها تقنية RPA لمؤسستك؟ نحن هنا لمساعدتك.