مكافحة الجرائم المالية باستخدام الذكاء الاصطناعي والتشغيل الآلي الذكي

المعركة التي تواجهها المؤسسات المالية في مكافحة الجريمة المالية والامتثال للوائح مكافحة غسيل الأموال (AML) هو سباق تسلح لا ينتهي. 

تتطور الأدوات المتطورة التي يستخدمها المجرمون بالسرعة نفسها التي تتطور بها التطبيقات المستخدمة لمحاربتهم، وتحتاج الشركات إلى حلول متقدمة للتقدم بخطوة واحدة نحو الكشف عن عمليات غسيل الأموال ومنعها. ويوفر التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي التوليدي بالإضافة إلى أشكال أخرى من التشغيل الآلي الذكي فرصة لتغيير قواعد اللعبة في صناعة الخدمات المالية لتعزيز جهود مكافحة غسيل الأموال. 

عادة ما تكون النُهج المستندة إلى القواعد والقائمة على الاستخدام المكثف للعمالة إزاء الامتثال للجرائم المالية مكلفة وتصبح أقل فعالية مع مرور الوقت. وبلغ إجمالي عمليات غسيل الأموال نحو 2 تريليون دولار، ما أدى إلى فرض غرامات بقيمة 5 مليارات دولار على مستوى العالم عام 2022. وذلك على الرغم من إنفاق المؤسسات المالية أكثر من 275 مليار دولار في ما يتعلق بالامتثال للجرائم المالية. 

ومع ذلك، أصبحت عمليات الكشف عن الجرائم المالية والتحقيق فيها أكثر تطورًا اليوم بفضل استخدام الذكاء الاصطناعي والتشغيل الآلي الذكي، ما يمنح البنوك وأسواق رأس المال وشركات التأمين أدوات أفضل للبقاء في مقدمة المعركة. ويعد إعلان Google Cloud الأخير عن منتجه الجديد لمكافحة غسيل الأموال المدعوم بالذكاء الاصطناعي (AML AI) مثالاً بارزًا على كيفية تعزيز القدرات التي تتمتع بها الشركات في التعرف على أنشطة غسيل الأموال باستخدام التقنيات المتقدمة. 

تمكن منصة التشغيل الآلي الذكي من Automation Anywhere أيضًا مؤسسات الخدمات المالية من تحسين كفاءة برامج الامتثال لمكافحة غسيل الأموال وفعاليتها من خلال دمج نتائج منتج مكافحة غسيل الأموال المدعوم بالذكاء الاصطناعي من Google بسلاسة في سير عمل عملية التحقيق في تقرير النشاط المشبوه (SAR). دعنا نستكشف ثلاث طرق يمكن للتشغيل الآلي من خلالها إحداث ثورة في عمليات الامتثال لمكافحة غسيل الأموال.

تحسين تحديد المخاطر: تستخدم منتجات مثل مكافحة غسيل الأموال المدعوم بالذكاء الاصطناعي من Google التعلم الآلي وقدرات استخراج البيانات لتحسين تحديد الجرائم المالية وتقليل التنبيهات الإيجابية الخاطئة. كما أنها تعزز إمكانية تفسير نتائج المخاطر في الوقت نفسه، وهو أمر بالغ الأهمية للمنظمات الرقابية للسماح لها بفهم السبب وراء اتخاذ القرار. وقد تمكن بنك HSBC من زيادة اكتشاف مخاطر الجرائم المالية بمقدار 2-4 مرات وتقليل التنبيهات الإيجابية الكاذبة بنسبة تصل إلى أكثر من 60%، ومن ثَمَّ تحسين تجربة العملاء، باستخدام برنامج مكافحة غسيل الأموال المدعوم بالذكاء الاصطناعي من Google.

زيادة كفاءة التحقيق: يمكن لمنصة التشغيل الآلي الذكي Automation Anywhere تحسين كفاءة التحقيق في الجرائم المالية من خلال التشغيل الآلي لعملية فتح تقرير نشاط مشبوه عند الكشف عن نشاط عالي المخاطر، والحصول على بيانات إضافية، وتلخيص النتائج، وبدء عمليات تجميد الحسابات، وإرسال الاتصالات الداخلية/الخارجية باستخدام الروبوتات البرمجية التي تتكامل مع جميع تطبيقات إدارة المخاطر والمعالجة الأساسية. 

تحسين إدارة التغييرات التنظيمية: سيتم تعزيز الامتثال لمكافحة غسيل الأموال في المستقبل باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لتتبع التغييرات التي تطرأ على لوائح مكافحة غسيل الأموال وتلخيصها. بالإضافة إلى ذلك، ستسهل منصات التشغيل الآلي الذكي إجراء التغييرات السريعة في العمليات بما في ذلك استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنشاء التغييرات في ترميز الروبوتات البرمجية ونشرها.

تحتاج البنوك إلى حلول مبتكرة وذكية لمكافحة الجرائم المالية بفعالية، وهي بحاجة إلى التطوير المستمر لتنفيذ أحدث القدرات الرقمية المتقدمة لاستباق تحركات المجرمين. يزود الذكاء الاصطناعي التوليدي البنوك بالأدوات اللازمة لإحداث ثورة في عمليات مكافحة غسيل الأموال الخاصة بها ويسمح لها بالمنافسة في السوق مع الحفاظ على سلامة مؤسساتها. ومع تزايد تمرس المجرمين الماليين وتعقيد أنشطتهم غير المشروعة التي تموّل منظمات إجرامية عالمية، يجب على البنوك الاستجابة باستخدام أحدث التقنيات لتسريع التحول على نطاق واسع. ويمكن أن يساعد اعتماد أدوات الذكاء الاصطناعي ومنصات التشغيل الآلي الذكي البنوك على تقليل مخاطر الجرائم المالية وتعزيز الامتثال التنظيمي.

2022 مصادر معلومات مكافحة غسيل الأموال:

  • أكثر من 2 تريليون دولار في غسيل الأموال (المصدر: Google Cloud)
  • أكثر من 275 مليار دولار أنفقت على الامتثال للجرائم المالية (المصدر: Google Cloud)
  • نحو 5 مليارات دولار على غرامات انتهاكات مكافحة غسيل الأموال (المصدر: جريدة Financial Times)

نبذة عن Ken Mertzel

user image

كين ميرتزل هو المدير الأول للتسويق لقطاع المصارف والتأمين، وهو يحوّل البيانات المالية إلى معلومات استراتيجية للأعمال بهدف تحسين أداء الشركات.

الاشتراك عبر البريد الإلكترونيعرض كل المنشورات LinkedIn
تجربة Automation Anywhere
Close

للأعمال

تسجيل الاشتراك للحصول على وصول سريع إلى العرض التوضيحي الكامل والمخصص للمنتج

للطلاب والمطورين

ابدأ رحلة RPA على الفور مع وصول مجاني إلى Community Edition