transform-your-finance-operations-with-ai_ae

تحوَّل دور المدير المالي والمؤسسة المالية من مجرد تسجيل المعلومات المالية وتقديمها إلى شريك تجاري وإستراتيجي أساسي، لتزويد المدير التنفيذي بمعلومات معمّقة. يضطلع المدير المالي بدور رئيسي في دفع التغيير التحوّلي وتحسين الأداء المالي والتوفير في التكاليف.

كشف استطلاع رأي حديث أجرته صحيفة Wall Street Journal عن أن أكثر من 50% من المدراء الماليين يمنحون الأولوية لإدارة التكاليف في العام 2023، بينما يتّفق 74% منهم على احتمال ارتفاع تكاليف العمالة. في المقابل، يخطط 84% من المدراء الماليين لتنفيذ التشغيل الآلي والتقنيات الرقمية لتخصيص الموظفين لمهام أكثر أهمية.

دور التشغيل الآلي الذكي في القطاع المالي

يشمل القطاع المالي مجموعة واسعة من المهام بما في ذلك مهام من الشراء إلى الدفع (الحسابات الدائنة) ومن الطلب إلى الدفع (الحسابات المدينة) ومن التسجيل إلى تقديم التقارير (العمليات المالية إلى جانب التخطيط والتحليل الماليين) والرواتب. يمكن تحسين الكفاءة وتقليل الأخطاء الناجمة عن إدخال البيانات يدويًا أو البيانات المنعزلة من خلال التشغيل الآلي الذكي للعمليات المالية. كذلك، يمكن للتشغيل الآلي تسريع عملية اتخاذ القرار من خلال توفير المعلومات المالية والمعلومات المعمّقة ذات الصلة في الوقت المناسب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد تخطيط العمليات المالية واستخدام أدوات اكتشاف العمليات في تحديد مجالات إضافية للتحسين.

ينطوي الذكاء الاصطناعي (AI) على إمكانية إحداث تغيير شامل في الشؤون المالية من خلال الاستفادة من قدرة مصادر البيانات الداخلية والخارجية الواسعة على تعزيز كل جانب من جوانب العمليات المالية. وبشكل خاص، يمكن أن يحقق الذكاء الاصطناعي التوليدي والتشغيل الآلي فوائد كبيرة في قطاعَي المحاسبة والشؤون المالية، بما في ذلك:

  • الكشف عن الاحتيال: يمكن تدريب خوارزميات التعلم الآلي لتحديد الأنماط والاختلالات في البيانات المالية، ما يساعد في الكشف عن الأنشطة الاحتيالية.
  • التخطيط المالي: يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي تحليل البيانات المالية التاريخية للتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية والمساعدة في التخطيط المالي وتحديد الميزانيات.
  • معالجة الفواتير: يمكن للتشغيل الآلي تبسيط معالجة الفواتير عن طريق استخراج المعلومات تلقائيًا من الفواتير ومطابقتها مع أوامر الشراء وتوجيهها للدفع.
  • تقييم المخاطر: يمكن لخوارزميات التعلم الآلي تحليل البيانات المالية واتجاهات السوق لتحديد المخاطر المحتملة والمساعدة في تقييم المخاطر.
  • احتساب الجدارة الائتمانية: يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل بيانات الائتمان والعوامل الأخرى ذات الصلة لتحديد الجدارة الائتمانية، ما يساعد المقرضين على اتخاذ قرارات واثقة أكثر.

بشكل عام، يمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي والتشغيل الآلي زيادة الكفاءة والدقة والإنتاجية في مجالَي المحاسبة والشؤون المالية، ما يسمح للمحترفين في التركيز على المهام الأكثر تعقيدًا واتخاذ القرارات الإستراتيجية.

إطار العمل المؤلّف من ثلاث خطوات لتضمين التشغيل الآلي المشغّل بالذكاء الاصطناعي

ادرس إمكانات دمج التشغيل الآلي للعمليات والذكاء الاصطناعي، وستتمكن من إطلاق العنان لأداة قوية يمكنها إحداث تغيير جذري في نظام العمل لديك. يمكن لعملية الدمج هذه زيادة الكفاءة وتبسيط العمليات التي تفيد المؤسسة بالكامل من خلال توفير الوقت والمال. لدمج الذكاء الاصطناعي تدريجيًا في عملياتك اليومية، اتبع هذه الخطوات.

الخطوة 1: تحديد المهام السهلة

غالبًا ما تجد المؤسسات صعوبة في تحديد العمليات المناسبة التي ستحقق أكبر تأثير عند تشغيلها آليًا. فأساليب وأدوات تعدين العمليات التقليدية غير دقيقة أو غير كاملة أو تتطلب الكثير من الموظفين. تتطلب بعض التقنيات سجلات أو موصلات، وبعض التقنيات الأخرى غير قادرة على تطبيق التشغيل الآلي إلا عبر أنواع معينة من الأدوات.

إن تسريع شفافية العمليات باستخدام حل ذكاء العمليات المشغّل بالذكاء الاصطناعي الأكثر تطورًا يشير إلى القدرة على فك ترميز العمل عبر المؤسسات المالية والمؤسسات ذات الصلة بسرعة ودقة. يستخدم Process Discovery من Automation Anywhere الذكاء الاصطناعي لجمع بيانات العمال في الخلفية وتحليلها من دون الحاجة إلى سجلات أو موصلات، مع ضمان الخصوصية والحوكمة في الوقت نفسه. ويسمح ذلك في فهم أي عملية تجارية بصورة شاملة من دون أي مجهود لتنفيذ عملية التكامل أو أوقات تعطل.

اطلع على هذه الأمثلة من عملائنا كحافز لك للاستفادة من التشغيل الآلي في مؤسستك:

  • تقليل فترة تحصيل المبيعات المستحقة (DSO)
    يمكنك تحويل التدفق النقدي باستخدام التشغيل الآلي الذكي لتبسيط عمليات الحسابات المدينة (AR) وتقليل الأخطاء وزيادة الإيرادات من خلال تمكين التتبع الدقيق والفوترة التلقائية والتذكيرات في الوقت المناسب وخيارات الدفع الرقمية.
  • إدخال الطلبات بسرعة ودقة
    يمكنك توحيد معالجة الطلبات والحد من الأخطاء اليدوية من خلال التكامل لتسهيل معالجة الفواتير واستخراج البيانات وتتبع المستندات عبر تنسيقات ومصادر متعددة، تكون كلها متكاملة بسلاسة في نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) لديك.
  • معلومات معمّقة ورؤية أفضل
    يمكنك إطلاق العنان للرؤية المالية من خلال تطبيق التشغيل الآلي على الحسابات الدائنة للحصول على معلومات معمّقة في الوقت الحقيقي حول التدفق النقدي، وتحسين دقة التقارير المالية، وتحسين رؤية الإنفاق، وتحسين التخطيط لدورة الأعمال.
  • مسارات تدقيق شفافة
    يمكنك زيادة الفعالية وتقليل المخاطر من خلال التشغيل الآلي الشامل لإدارة الفواتير. تمكّن من التحقق من مصادر البيانات وتحديد التباينات وتوليد البيانات وضمان الامتثال لمعايير المحاسبة عبر مختلف الاختصاصات القانونية. من خلال مسارات التدقيق في الوقت الحقيقي، يمكنك أن تثق بأمان عملية معالجة الفواتير ودقتها.

الخطوة 2: تضمين الذكاء الاصطناعي في الأنظمة التي تستخدمها فِرقك حاليًا

لا يتعيّن على التشغيل الآلي أن يكون مملاً أو شاقًا. فمن خلال تضمين التشغيل الآلي الذكي في النظام الذي يستخدمه موظفوك يوميًا، يمكنك تقليص منحنى التعلم وتبسيط المهام عليهم والتشجيع على الاعتماد. Automation Co-Pilot هو مساعد يعمل بالذكاء الاصطناعي يوفر التشغيل الآلي الذكي بشكل مباشر في تطبيقات فريقك المفضّلة التي يستخدمونها يوميًا للعمل. ويعمل على تطبيق التشغيل الآلي على أي مهمة عبر التطبيقات والعمليات، مثل إدارة دورة الإيرادات أو العقود أو إدارة الطلبات.
 

الخطوة 3: إنشاء أساس للمقياس


تنبأت مؤخرًا شركة Forrester Research بأن "الشركات التي تملك برامج تشغيل آلي متقدمة ستقضي على المنافسة ولن تفوز بها فحسب". تشبّه مجلة هارفارد بزنس ريفيو (HBR) التشغيل الآلي الذكي بسكين الجيش السويسري. مع CoE Manager، يمكن للفِرق لديك توسيع نطاق التشغيل الآلي بفعالية عبر المؤسسة من خلال تزويدك بالأدوات اللازمة لقياس مدى نجاح برامج التشغيل الآلي، ورسم مسار التشغيل الآلي الخاصة بك، وإشراك قوة العمل لديك لبناء مسارا التشغيل الآلي باستخدام مجموعة مخصصة وجاهزة للعمل بهدف تعزيز أداء مركز التميز.

إحداث تغيير في الشؤون المالية بواسطة الذكاء الاصطناعي

تسمح الاستفادة من اللحظات المحورية في الثورة بتغيير مسار المؤسسة. من الواضح أن الذكاء الاصطناعي سيكون إحدى التقنيات التي ستغير قواعد اللعبة والتي ستتغلغل في نهاية المطاف في كل جانب من جوانب حياتنا. ومن خلال تبني هذا التغيير في وقت مبكر، ستتقدم المؤسسات على منافسيها، كما ستجني ثمار التبني المبكر، ما يؤدي إلى تحولات مبتكرة ستقدّم الجيل التالي من القادة. اطّلع على الجلسة الصوتية حول الذكاء الاصطناعي والشؤون المالية على LinkedIn في 28 إبريل لمعرفة المزيد.

نبذة عن Ken Mertzel

user image

كين ميرتزل هو المدير الأول للتسويق لقطاع المصارف والتأمين، وهو يحوّل البيانات المالية إلى معلومات استراتيجية للأعمال بهدف تحسين أداء الشركات.

الاشتراك عبر البريد الإلكترونيعرض كل المنشورات LinkedIn
تجربة Automation Anywhere
Close

للأعمال

تسجيل الاشتراك للحصول على وصول سريع إلى العرض التوضيحي الكامل والمخصص للمنتج

للطلاب والمطورين

ابدأ رحلة RPA على الفور مع وصول مجاني إلى Community Edition