تتوقع IDC (شركة البيانات الدولية) أن حجم البيانات حول العالم سيتخطى 175 زيتابايت بحلول العام 2025. ‏على الرغم من ذلك، فيما تشكّل البيانات أحد أهم دوافع التحول الرقمي، تبقى أكثر من 80% من كل بيانات الشركات مُدمجة في تنسيقات غير منظمة.‏ تشكّل المحتويات المكتوبة بخط اليد والمستندات المطبوعة ورسائل البريد الإلكتروني والصور الرقمية وملفات PDF أمثلة على هذه التنسيقات؛ إذ لا يمكن تجميع هذه المستندات أو البحث فيها من دون أن يحولّها شخص ما إلى تنسيق منظم بشكل أفضل، مثل الملفات النصية.

هنا يلعب برنامج OCR دوره. تعمل تقنية OCR على أتمتة عملية تحويل التنسيقات غير المنظمة إلى نصوص يمكن قراءتها آليًا والبحث فيها. على سبيل المثال، إذا سبق أن قمت بمسح إيصال ضوئيًا إلى هاتفك، فيعني ذلك أنك استخدمت هذه التقنية. أما بالنسبة إلى الشركات، فيسهّل ذلك إدخال البيانات من التنسيق الورقي إلى الرقمي إلى حد كبير.

تتميز تقنية OCR باستخدامات وفيرة. قد تبدو بسيطة في البداية، إلا أن استخداماتها واسعة النطاق. يحظى التعرف البصري على الأخرف بمكانة راسخة في العالم الرقمي اليوم، بدءًا من الاستخدام الفردي، مرورًا بالشركات الصغيرة، ووصولاً إلى الشركات الكبرى الضخمة.

ما هي فوائد تقنية OCR؟

تتميّز تقنية التعرف البصري على الأحرف بتخصص محدد جدًا في عالم برامج التشغيل الآلي. فالقدرة على استخدام تقنية OCR كجزء من سير عمل الشركات يسهّل عمليات الأعمال في أي مجال صناعة. بالإضافة إلى ذلك، فهي توفر فوائد حتمية لأي مستوى من مستويات الأعمال:

السرعةالسرعة

تتمثل الفائدة الأكبر من برنامج OCR في مدى تسريع عمليات إدخال البيانات ومعالجة البيانات. فقد تمكّن أسرع كاتب تم تسجيله على الإطلاق من كتابة 216 كلمة في الدقيقة. مقارنة بذلك، يمكن لأسرع برنامج OCR على كمبيوتر في حالة جيدة التعرف على أكثر من 1500 حرف في الثانية.

الدقةالدقة

ونذكر من الفوائد الأخرى الدقة. بالنسبة إلى الإنسان، تُعتبر كل نقطة اتصال، سواء أكانت إدخال البيانات أم معالجتها أم استخراجها، مجالاً يسمح بحدوث أخطاء محتملة. أما دقة تقنية OCR، فتبلغ 98% للبرامج ذات الميزات الأساسية. ويمكن تعزيز مستوى الدقة من خلال إضافة إضافة تقنية الذكاء الاصطناعي، مثل خوارزميات التعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية (NLP) والتعرف الذكي على الأحرف (ICR) وغيرها من برامج التعرف.

الوظائفالوظائف

على الرغم من إمكانية تحويل النصوص إلى صور رقمية ومستندات ممسوحة ضوئيًا من دون تقنية التعرف البصري على الأحرف، إلا أن وظائف OCR تضيف إمكانية فهرسة تلك المستندات وتحريرها والبحث فيها. إذا سبق أن تلقيت ملف PDF لا يتكوّن سوى من صورة ممسوحة ضوئيًا، فإنك تفهم الانزعاج الناجم عن عدم القدرة على تحرير النص. تخلّصك تقنية OCR من هذا الانزعاج سواء أكنت تتعامل مع مستندات ورقية أم بطاقات أعمال أم مذكرات مكتوبة بخط اليد أم إيصالات المتاجر الممسوحة ضوئيًا.

التكلفةالتكلفة

ينتقل عدد متزايد من الشركات اليوم نحو السحابة والعالم الرقمي، بفضل الفوائد المتعددة للحيازة على المعلومات. لكن تكلفة إدخال البيانات ومعالجتها واستخراجها يدويًا قد تكون باهظة. لذلك، يساعد اعتماد تقنية OCR في خفض تكاليف استخراج البيانات، كما وتكاليف النسخ والطباعة وما إلى ذلك.

المساحةالمساحة

ستزول الحاجة إلى الأوراق الفعلية بفضل تقنية OCR التي تساعدك في تحويل كدسات المستندات الورقية المنتشرة عبر المؤسسة إلى معلومات رقمية وموثّقة ومصنّفة بشكل سريع ودقيق. فقد ولّت أيام خزائن الملفات الكبيرة والمليئة بالمستندات الورقية، ليتم استبدالها بخادم واحد ومنصة تسهّل العثور على أي معلومات ضمن المؤسسة.

إمكانية التحريرإمكانية التحرير

كما تم ذكره أعلاه، قد تشعر بانزعاج كبير بسبب ملف PDF مؤلّف من صورة فقط، وبسبب عدم القدرة على تحرير النص. تتخلص تقنية OCR من هذه المشكلة من خلال تحويل كل المستندات إلى تنسيق ملف مفضّل، مثل Word. يسهّل ذلك تحديث محتويات المستندات بدلاً من عملية النسخ/اللصق/التحرير التي تستغرق وقتًا طويلاً.

Now & Next

تنبؤات التشغيل الآلي: سرعة قصوى نحو السحابة

كيف تستفيد أفضل الشركات من تقنية RPA لتحقيق عائد استثمار استثنائي
بنسبة 380%؟ تعرّف على الأسرار من آخر تقرير Now & Next: وضع تقنية RPA.

ما هي استخدامات تقنية OCR الشائعة؟

تتميز تقنية OCR باستخدامات عملية وتجارية متعددة في أي مجال صناعة تقريبًا، وبشكل خاص، المجالات التي تواجه مشاكل في عدم الدقة والبيانات التالفة.

إليك في ما يلي بعض الأمثلة:

الخدمات المصرفيةالخدمات المصرفية

كانت المصارف من أول الأماكن التي اعتمدت تقنيات التشغيل الآلي وتقنية OCR، ولا يزال مجال الخدمات المصرفية أحد أكبر مستخدميها. يسهّل التقاط البيانات العمليات المصرفية ويزيد سرعتها وفعاليتها.

وتُعدّ الصرافات الآلية أحد أول الأمثلة على التشغيل الآلي وتقنية OCR، ويشكّل إيداع الشيكات عبر الهاتف المحمول من أحدثها. لقد تحسنت جودة تقنية OCR بحيث أصبح بإمكان الكمبيوتر قراءة رقم الحساب والتوقيع والمبلغ بالدولار والتعرف بدقة على الفرق بينها. في الواقع، تم تصميم الخط لرقم الحساب في أسفل الشيك خصيصًا لزيادة إمكانية قراءته آليًا.

تسمح أيضًا تقنية OCR للمصارف باستخراج البيانات بدقة من مجالات أخرى، بما في ذلك طلبات الرهن العقاري وقسائم الرواتب وطلبات القروض.

التأمينالتأمين

تتعامل شركات التأمين مع كميات هائلة من المعاملات الورقية على أساس يومي؛ إذ تتطلب مقترحات التأمين والحسابات الجديدة وتجديدات البوالص ومعالجة المطالبات كلها معاملات ورقية. تترتب تكلفة باهظة على رقمنة كل المستندات اللازمة يدويًا، وذلك من حيث الرواتب والعمالة.

بفضل برنامج OCR، يصبح استخراج البيانات الآلي جزءًا سريعًا من العمليات اليومية في مجال التأمين. ففور تعبئة أوراق التأمين الجديدة، يمكن مسحها ضوئيًا وحفظها في النظام. بالتالي، يصبح العميل الجديد "مسجلاً في النظام"، ويبقى طوال مدة بوليصته. ويسمح ذلك لشركة التأمين بسحب معلوماته في أي وقت: عندما يكون لديه أسئلة متعلقة بالبوليصة أو عندما يرغب في تغيير بوليصته أو يحتاج إلى معالجة مطالبة.

الرعاية الصحيةالرعاية الصحية

تتم معالجة الملايين من المطالبات الطبية سنويًا. ينجم عن ذلك الكثير من المعاملات الورقية والكثير من المعالجات اليدوية، والكثير من الأخطاء، في مجال صناعة تُعتبر فيه الدقة بالغة الأهمية. إن سجلات المرضى المفقودة ليست سوى مشكلة شائعة واحدة تنشأ من عدد المستندات الورقية الكبير في مجال الرعاية الصحية. تُعد هذه الأخطاء أحد أهم الأسباب للانتقال إلى السجلات الرقمية.

أدخل إلى عالم تقنية OCR لتحويل كميات السجلات الهائلة إلى تنسيق إلكتروني بسهولة تامة. فهي تزيل الجانب اليدوي من العملية، مما يقلل الأخطاء ويسرع حفظ السجلات الطبية والمطالبات ويعزز إمكانية الوصول إلى المعلومات. كذلك، أصبح من السهل توفير أي عدد من النماذج الطبية أو سجلات الصيدليات أو الملاحظات السريرية أو غيرها من المستندات الطبية، في غضون 24 ساعة في أي مكان تظهر الحاجة إليها.

التجزئةالتجزئة

تسمح تقنية OCR بالتعامل بشكل أفضل مع الشحن وتلقي المعلومات وغيرها في مجال البيع بالتجزئة. وغالبًا ما يتم استخدامها لالتقاط البيانات من قوائم التعبئة، ومسح طلبات الشراء ضوئيًا، ورقمنة الفواتير، وتتبع المخزون والمزيد غير ذلك.

يمكن لبرنامج OCR إنتاج آلاف نماذج الفواتير تلقائيًا من دون تفاعلات المستخدم. فهو قادر على تحويل وحدة SKU والسعر واسم المنتج إلى تنسيق رقمي بمساعدة الكاميرات.

أما بالنسبة إلى العملاء، فيعزز البرنامج مرونة برامج المكافآت والقسائم. بفضل تقنية OCR في الهاتف المحمول، ما عليهم سوى مسح الرموز التسلسلية ضوئيًا لاسترداد قيمتها.

الموارد البشريةالموارد البشرية

تُعتبر الموارد البشرية جزءًا لا يتجزأ من الشركات، إلا أنها من أكثر المجالات التي تستهلك فيها المهام وقتًا طويلاً. وأفضل مثال على ذلك هو الاختيار المسبق للمرشحين. فيمضي مسؤول التوظيف مدة معدلها 3 أيام لتوظيف شخص جديد.

كيف يمكن للبرنامج OCR المساعدة؟ يسمح برنامح OCR لمسؤولي التوظيف بمعالجة التطبيقات ضمن دفعات. وأثناء معالجتها، يتم استخراج البيانات ذات الصلة وتصنيفها. بالتالي، يمكن لمسؤولي التوظيف استخدام هذه البيانات المُستخرجة لمطابقة المرشحين مع متطلبات الوظيفة.

‏يوفر ذلك منافع متعددة لقسم الموارد البشرية. أولاً، فهو توفر وقت مسؤولي التوظيف الثمين. ثانيًا، يساعد في مبادرات مثل المساواة بين الجنسين والمساواة العرقية، نظرًا إلى أنه يستثني كل شيء باستثناء المؤهلات المطلوبة. بذلك، لن يشكّل الانحياز اللاواعي عدم الموضوعية مشكلة بعد الآن. ثالثًا، لن يضطر المرشحون للانتظار طويلاً للحصول على ردّ لأن العملية أصبحت أسرع بكثير، مما يولّد انطباعًا أكثر إيجابية منذ البداية.

العقاراتالعقارات

تتخصص شركات العقارات التجارية والسكنية في إنشاء المعاملات الورقية؛ إذ يجب توقيع سجلات التسويات والنفقات والصيانة وفواتير البيع وغير ذلك وحفظها. وبعد حفظها، من الضروري التمكّن من الوصول إليها بسهولة.

لا يتّسم أي نظام يدوي لحفظ الملفات بالفعالية والسرعة اللتين تتمتع بهما خزانة حفظ الملفات الإلكترونية المزودة بالتقنية المطلوبة لتصنيف حزم المستندات اللازمة وجمعها وإنشائها تلقائيًا. عند دمج تقنية OCR في نظام إدارة المستندات الخاص بك ستتمكّن من البحث في كل مستند، سواء أكان صورة أم مستندًا نصيًا.

الأسئلة المتداولة حول OCR

إن تقنية OCR عبارة عن حل أعمال يسمح باستخراج البيانات آليًا من مصادر مختلفة بدلاً من إدخال البيانات يدويًا. بعد ذلك، يتم تحويل تلك البيانات إلى معلومات رقمية يمكن قراءتها آليًا وفهرستها واستخدامها في معالجة البيانات.

تُعتبر إمكانية تحويل المحتويات بدقة بالغة الأهمية. إن معظم حلول OCR تتّسم بدقة تتراوح ما بين 98 و99 بالمئة عند قياسها على مستوى الصفحة. ويشير ذلك إلى أنك ستحصل على 490 إلى 495 حرفًا صحيحًا من أصل 500 حرف في الصفحة الواحدة.

على الرغم من أن هذه الدقة كافية في معظم الأحيان، إلا أن أنظمة OCR المتقدمة تتميز بمعدل دقة أعلى، بفضل معالجة المستندات الذكية أو IDP. تضيف IDP طبقة من تقنية الذكاء الاصطناعي إلى تقنية OCR لضمان دقة أعلى.

يتمتع كل برنامج OCR بميزات مختلفة، إلا أن عملية التشغيل الآلي هي نفسها:

المعالجة المسبقة: يتم مسح المستندات الورقية أو ملفات الصور ضوئيًا في البرنامج لرقمنتها. يعمل البرنامج على تنعيم حواف الأحرف وإزالة العيوب واستخراج النصوص العادية. بعد ذلك، يتم تحويل النص المتبقي إلى اللون الأسود والأبيض فقط مع استبدال كل الظلال الرمادية. يسهّل ذلك التعرف على النص ويعزز الدقة.

التعرف على النص: تستخدم تقنية OCR مستويات مختلفة من التعرف على النص والأنماط واكتشاف الميزات واستخراجها، مثل أنماط المنحنيات والزوايا الفريدة لكل حرف، وذلك بهدف فهم ما تحتوي عليه الصفحة.

المعالجة اللاحقة: بالاستناد إلى مدى تقدّم محرك OCR، سيقوم بمقارنة النص بالقواميس الداخلية للإسناد إليها بهدف تحديد سياق والحصول على دقة أعلى. أما النتيجة النهائية فتكون عبارة عن هي مستند رقمي يمكن البحث فيه وتحريره بالكامل.

تتمثل حالات الاستخدام الأكثر شيوعًا في المسح الضوئي البسيط للمستندات: تحويل المستندات النصية المطبوعة إلى مستندات نصية يمكن قراءتها آليًا. بعد ذلك، يمكن تحرير المستندات النهائية بواسطة Microsoft Word أو غيره من برامج معالجة الكلمات.

كيف أبدأ باستخدام تقنية OCR؟

يتطلب بدء استخدام تقنية OCR والتشغيل الآلي اتباع بضع خطوات، ولكن ليس بسبب التنفيذ. بهدف الحد من المشاكل والارتباك، عليك أولاً تقييم مدى استعداد مؤسستك لاستخدام التشغيل الآلي. تأكد من أنك تملك الإجابات الأساسية على هذه الأسئلة على الأقل:

  • ما هي رؤيتك واستراتيجيتك؟

  • ما هي العمليات التي تريد تشغيلها آليًا وكيف تقوم بقياسها؟

  • ما هو تنظيم شركتك؟ ما هي بنية الموظفين والإدارة لديك؟

  • ما هي التقنية التي تستخدمها حاليًا؟ ما هي بنية هندسة الشركة من الناحية التقنية؟

للتوضيح، ستتضمن هذه الأسئلة معلومات أكثر تفصيلاً للشركات الكبيرة مقارنة بالمشغلين الفرديين، إلا أن الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ليست مستبعدة من المعادلة. فالتشغيل الروبوتي للعمليات (RPA) لا يميّز على أساس حجم الشركات.

عندما تحصل على الأجوبة الأساسية على هذه الأسئلة، يجب البحث عن حل OCR جاهز للعمل على السحابة. يُعدّ امتلاك حل جاهز للعمل على السحابة من أفضل الميزات لأنه يتكامل مع عمليات شركتك بسهولة، وهو قابل للتوسع ويمكنه النمو مع شركتك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنه العمل في أي نوع من إعدادات الأعمال، سواءء أكانت على السحابة بالكامل أم السحابة الهجينة أم في الموقع.

وأخيرًا، جرّب عرضًا تجريبيًا. اكتشف ما يمكنك أن تتوقع الحصول عليه من برنامج OCR قبل تطبيقه في شركتك. ستتفاجأ بما يمكن للتشغيل الآلي المتكامل أن يقدّمه لمؤسستك.

اكتشف الموارد الإضافية

التشغيل الآلي لإدارة علاقات العملاء

ما المقصود بالتشغيل الآلي
لإدارة علاقات العملاء؟

برنامج إدارة علاقات العملاء
تشغيل IBM آليًا

ما المقصود
بتشغيل IBM آليًا؟

تشغيل IBM آليًا
برنامج التشغيل الآلي

ما المقصود
ببرنامج التشغيل الآلي؟

برنامج التشغيل الآلي
التشغيل الروبوتي للعمليات

ما المقصود بالتشغيل
الروبوتي للعمليات (RPA)؟

التشغيل الروبوتي للعمليات
تجربة
إغلاق

للأعمال

استمتع بمنصة Automation 360، منصة التشغيل الآلي الذكي الرائدة في العالم مع دعم كامل كنسخة تجريبية مجانية لمدة 30 يومًا

للطلاب والمطورين

ابدأ رحلة RPA على الفور مع وصول مجاني إلى Community Edition