the-future-of-work-with-ai_ae

من أهم الدروس التي تعلّمتها من خلال المشاركة في منتدى دافوس 2023 هي أن قادة العالم يدركون الحاجة إلى إعادة تأهيل مهارات العمل والتدريب في المستقبل، وأنه يتم بذل مجهود مكثف حاليًا لبناء القوة الدافعة للاستمرار.

يجتمع قادة العالم مرةً في السنة في المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) في دافوس لمناقشة المراحل الحرجة في رحلة البشرية وطرح الأفكار حول كيفية التعامل معها. تم توجيه دعوة إلى Automation Anywhere لحضور منتدى 2023 الأخير "كشريك مميز" يمكنه تقديم معلومات معمّقة فريدة حول الذكاء الاصطناعي (AI) ومستقبل العمل.

انضم الرئيس التنفيذي في شركة Automation Anywhere، ميهير شوكلا، إلى جلسة النقاش حول الذكاء الاصطناعي والوظائف المكتبية التي أدارتها إينا فرايد، كبيرة مراسلي التكنولوجيا في Axios. وكان من بين زملائه من أعضاء الجلسة السير مارتن سوريل، مؤسس WPP plc والرئيس التنفيذي لشركة S4 Capital؛ لورين وودمان، والرئيس التنفيذي لشركة DataKind وإريك برينجولفسون، أستاذ جيري يانغ وأكيكو يامازاكي وزميل أول في معهد ستانفورد للذكاء الاصطناعي الموجّه للإنسان (HAI)، وهو أيضًا مدير مختبر ستانفورد للاقتصاد الرقمي. دارت نقاشات كثيرة حول الطبيعة المربكة للذكاء الاصطناعي، وأفضل حالا استخدامه، وتأثيره في العمال الماهرين، ومدى جهوزية فئات مختلفة من المجتمع لهذا التحول الحتمي. 

توفر Automation Anywhere منصة تشغيل آلي ذكية، وهي تقنية ذكاء اصطناعي مستندة إلى التشغيل الروبوتي للعمليات (RPA) والتي تُعد في صميم ثورة إعادة تأهيل المهارات. توجه شركتنا العملاء والمنظمات غير الربحية والأفراد الذين تخدمهم نحو صدارة هذه الموجة الانتقالية. نؤمن بأن إعادة تأهيل المهارات لمستقبل العمل يمكن أن يساعد في حل الكثير من التحديات الملحة في العالم، مثل اتساع فجوة الثروة، ومحنة وجود أكثر من 100 ألف لاجئٍ يبحثون عن فرصة عمل، وحتى انخفاض مستويات الإنتاجية بسبب انخفاض أعداد القوى العاملة في المستقبل.

معلومات معمّقة من Automation Anywhere: مسألة إعادة تأهيل المهارات

يعتبر ميهير شوكلا أن الإنتاجية هي أساس المستوى التالي من التطور في العالم. لتتمكّن أي دولة من الازدهار، يتعيّن عليها تنمية إنتاجيتها الاقتصادية الإجمالية بمعدل أسرع من السرعة التي يتقلّص بها عدد سكانها. ونظرًا إلى انخفاض عدد السكان في الكثير من المناطق أو بقائه على حاله على مدى السنوات الـ 50 المقبلة؛ ذكَّر الحضور بأن الطريقة الوحيدة لزيادة الإنتاجية هي أن يقوم عدد السكان نفسه بالمزيد من الأعمال، وذلك باستخدام التكنولوجيا أو الأدوات أو السلع التي يملكونها، بما في ذلك التشغيل الآلي.

وأشار قائلاً، "علينا أن نكتشف أفضل الطرق لاستخدام هذه التكنولوجيا لأن النمو أساسي في عالمنا هذا". "يجب تطبيق التشغيل الآلي على كل المهام التي يمكن تشغيلها آليًا. ما من طريقة أخرى للحصول على ثروة إضافية، أو بناء أنظمة صحية وتعليمية وأنظمة أساسية أخرى أفضل، في مجتمع تتناقص فيه القوى العاملة".

قدمت شهادة ميهير وغيرها من شهادات الخبراء في دافوس دليلاً قويًا على أن التشغيل الآلي موجود بالفعل. ويشير تقرير مستقبل الوظائف الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أنه بحلول العام 2025، سيكون الوقت الذي يقضيه البشر والآلات في العمل متساويًا. ويُقدر المنتدى الاقتصادي العالمي أن مهارات القوى العاملة ستضيف ما يصل إلى 8.3 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي بحلول العام 2030، كما يتوقع أن التكنولوجيا ستغير 1.1 مليار وظيفة في العقد المقبل بشكل جذري.

فكيف يمكننا ضمان قدرة أي شخص على تحقيق قفزة إلى أدوار العمل المستقبلية المتغيرة بسرعة هذه؟

إعادة تأهيل المهارات التقنية.

ثورة بحجم يفوق التصور

عند إطلاق منصة ثورة إعادة تأهيل المهارات Reskilling Revolution في العام 2020الخاصة بالمنتدى الاقتصادي العالمي، تم تحديد هدف لإعادة تأهيل مليار شخص (ثلث القوى العاملة في العالم) ولقد تم تزويد 350 مليون شخصي بالفعل بمهارات ووظائف ومستوى تعليمي أفضل. يبدو ذلك مثيرًا للإعجاب، ولكن في العام 2023، رفعت لجنة دافوس التي تجهّز مليار شخص لاقتصاد المستقبل تقديراتها لأولئك الذين يحتاجون إلى إعادة تأهيل من ثلث إلى أكثر من نصف (1.6 مليار) عمال العالم. 

في جلسة الذكاء الاصطناعي والوظائف المكتبية، عبَّر ميهير شوكلا عن أهمية إعادة تأهيل مهارات الذكاء الاصطناعي والتعلم المستمر. وقال "إن التحدي الرئيسي في هذه المرحلة الانتقالية إلى الذكاء الاصطناعي هو إعادة تأهيل المهارات". "يتعلق الأمر بإنجاز المزيد؛ فنحو 20 بالمئة من عملياتنا الحالية التي يبلغ عددها 100 مليون عملية لم يتم إنجازها أبدًا قبل الذكاء الاصطناعي، وذلك لأنها لم تكن ممكنة من الناحية التقنية أو غير مجدية اقتصاديًا. ونقدّر أن هذه النسبة ستنمو إلى 40 بالمئة في غضون ثلاث إلى أربع سنوات أخرى".

نحن فخورون بأن منصة التكنولوجيا والتدريب الخاصة بنا لها تأثير كبير في حياة الإنسان، ونحن ملتزمون بالمساعدة على إعادة تأهيل الملايين من الأشخاص لإنجاز أمور لم يتم إنجازها من قبل.

تطور Automation Anywhere الثوري

منذ البداية، كانت مهمة شركتنا تتمحور حول تمكين الأشخاص، وستمتر إستراتيجيتنا في التركيز على إعادة تأهيل المهارات. وبقدر التزامنا بمساعدة عملائنا في الارتقاء بمهارات العمال لديهم أو إعادة تأهيلها، فإننا نسهل على الفئات المحرومة اقتصاديًا بناء مهارات "مستقبل العمل"، والعثور على وظائف مجدية ومربحة، وكسر سلسلة الفقر بين الأجيال.

بدأنا بمنتجنا، حيث سهّلنا على الأشخاص الذين لديهم خبرة محدودة أو ليست لديهم خبرة على الإطلاق في التعليمات البرمجية بناء الروبوتات الخاصة بنا والعمل بها. تقدم جامعة Automation Anywhere University‏(AAU) أكثر من 100 دورة تدريبية عبر الإنترنت لمجموعة متنوعة من الأدوار التي تتفاعل مع RPA. أكمل طلاب AAU من كل التخصصات مليونَي دورة AAU وأكثر من 219000 شهادة على ثلاثة مستويات. بالإضافة إلى الصفوف الافتراضية المباشرة، فإن خيار التعلم عند الطلب من AAU وبمقدار ضئيل وسرعة إصدار الشهادات يجعل تحقيق التدريب أسهل وسط المسؤوليات المتنافسة. 

العملاء: إعادة تأهيل مهارات حلفائنا الثوريين

إدراكًا منا بأن إعادة تأهيل مهارات التشغيل الآلي ستكون جزءًا من عملية التعلم المستمر، فقد بنى عدد كبير من عملائنا شراكات مع AAU لتقديم تدريب المطور غير المحترف لموظفيهم.

بعد يوم من العمل مع المرضى، يعمل ممرضو التأمين الصحي ساعات إضافية على عملية يدوية مملة عبر أنظمى متعدد لتوثيق حالات المرضى. الأمر الذي ألهم شركة التأمين الصحي Humana لتقديم تدريب AAU RPA لعشرات الموظفين، بما في ذلك طاقم التمريض. وبفضل تطبيق التشغيل الآلي على خطوات ضمن عملياتهم، تمكّنوا من توفير ساعات من الوقت وإعادة ابتكار وظائفهم.

قام عميل آخر، وهو الخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة (NHS)، أحد أكبر المستخدمين الأوائل للتشغيل الآلي خلال الجائحة، بتنفيذ المئات من عمليات التشغيل الآلي التي مكّنته من حل المشاكل التي تواجه المرضى، وتوفير أيضًا مئات الآلاف من ساعات عمل الموظفين سنويًا في مختلف العمليات. تقدم NHS التدريب الآن لأي من موظفيها الذين يبلغ عددهم 1.7 ملايين والذين يرغبون في التعرف على التشغيل الآلي. فيتعلمون كيفية تحديد العمليات المناسبة للتشغيل الآلي، وإنشاء عمليات تشغيل آلي بسيطة وقابلة للتخصيص، ثم طريقة الحفاظ عليها وإصلاحها؛ وعند التخرج، يحصلون على شهادة "Ninja Blue Belt" كمطوري Automation 360

قدّمت شركة GM Financial برنامج "Citizen Bot Builder" على مدار ثلاثة أيام في العام 2021 لـ 50 موظفًا ليست لديهم خبرة سابقة في تقنية RPA، حيث تعلموا تشغيل العمليات آليًا على أنظمتهم الخاصة باستخدام Automation 360. عمَّمت شركة GM عددًا من عمليات التشغيل الآلي هذه على نطاق الشركة وعشرات العمليات الأخرى لدعم الكثير من أعمالها.

الأثر الاجتماعي: الأدوات اللازمة للنجاح 

نؤمن بأن المجتمع الأكثر تكافؤًا وتوازنًا في الثروة يتطلّب مهارات أفضل، ليتمكّن الأشخاص الذين لديهم فرص ضئيلة من الوصول إلى عمل براتب جيد واكتساب حياة جيدة. كمواطنين عالميين مسؤولين، نقدّم مسارات تدريب مجانية للفئات التي لا تملك عادةً إمكانية الوصول إلى تدريب مماثل في كل أنحاء العالم، سواء أفي الولايات المتحدة أم شبه الجزيرة الهندية أم إفريقيا. نحن فخورون للغاية بعمل شركائنا على إعادة تأهيل المهارات، ويسرّنا أن نعرف أنها متوافقة إلى حد كبير مع أهداف منتدى الاقتصاد العالمي (WEF) ومقاصده.

نذكر على سبيل المثال شركة Leriba.ai، وهي مقدّم لحلول التشغيل الآلي الذكي وخدمات التطوير وتنمية المهارات. تتميّز شركة leriba.ai بهدف طموح يتجسّد في تدريب مليون امرأة إفريقية على مهارات RPA، وسبق أن قامت بتدريب 700 امرأة عن بُعد على RPA من Automation Anywhere في العام 2021. تمكّنت 400 امرأة على الأقل من العثور على وظيفة حيث يمكنها استخدام هذه المهارة.

يقول ثولانج ماثوبا، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة leriba.ai: "نقوم بتمكين الأشخاص اقتصاديًا وفكريًا لتعلم المهارات والحصول على وظائف تنافسية وفي نهاية المطاف رواتب تنافسية". "يعود معدل البطالة المرتفع في إفريقيا جزئيًا إلى نقص الوعي بأنه يمكن الوصول بسهولة إلى مستقبل المهارات والعمل في الاقتصاد الرقمي في المستقبل. نرغب في إحداث تأثير مضاعف لتنمية المهارات عبر المجتمعات".

بهدف تحقيق ذلك في المجتمعات المحرومة، تعمل Automation Anywhere مع شركائها الاجتماعيين من خلال توفير ما يأتي من بين جملة أمور أخرى: 

  • تدريب AAU مجاني لتذليل عقبة التكلفة.
  • ترخيص مجاني لبناء الثقة والمرونة التي تأتي مع الممارسة والفوز بفرص العمل.
  • شهادات الماجستير والشهادات المتقدمة، والتي تتطلب عادة سنة إلى سنتَين من الدراسة، في غضون 3-6 أشهر.
  • نموذج "تمكين المدرب" لتوسيع النطاق بفاعلية.
  • التواصل مع شركائنا في التأثير الاجتماعي لتقديم التدريب الفني بالتزامن مع التدريب على المهارات الشخصية الضرورية للغاية. 

نذكر من بين الشركاء الآخرين الذين نعمل معهم على نطاق واسع PeopleShores في الولايات المتحدة وRuralShores في الهند، وكلاهما عبارة عن مؤسسة لتعهيد العمليات التجارية (BPO).

أطلقنا منهج RPA ومركز التميز (CoE) في PeopleShores في كلاركسديل، ميسيسيبي، وهي بلدة يبلغ عدد سكانها 18,000، حيث يعيش أكثر من ثلث المواطنين تحت خط الفقر. توفر مؤسسة المنفعة العامة هذه (PBC) فرص عمل للمجتمعات الأمريكية الفقيرة، حيث تقدم مئات الساعات من التدريبات التأسيسية والتقنية والعملية المدفوعة الأجر إلى الشركاء الذين توظفهم. 

بشكل مماثل، توظف شركة RuralShores الشباب المتعلمين من خلفيات زراعية فقيرة في الولايات الهندية الريفية وتقدّم لهم التدريبات. يقول العقيد رافي غوبتا، الرئيس التنفيذي لشركة RuralShores "يهاجر ما بين 40 و45 بالمئة من الشباب الهندي في المناطق الريفية إلى المدن الكبيرة، وينفقون كل دخلهم على نفقات المعيشة وينفصلون عن عائلاتهم". "حتى الآن، درّبنا أكثر من 26000 شخص ووظفنا 16000 شخص في موطنهم، الأمر الذي أعاد النظام البيئي للقرية وزاد من مدخرات الأُسر. وبذلك تحول تكنولوجيا التشغيل الآلي دون أن تصبح المهارات التي نتحلّى بها قديمة وغير مجدية". 

ستعمل نسبة 95% منا جنبًا إلى جنب مع الذكاء الاصطناعي

نؤمن بأن السجل الحافل لمنصة التدريب الخاصة بنا وبرامج التأثير الاجتماعي المستهدفة لدينا لإعادة تأهيل المهارات فريدة من نوعها. نحن ملتزمون بتطوير تقنيات مسؤولة تزيد من إمكانية الوصول وتحقق مستقبل عمل أكثر إنصافًا. كذلك، نركّز على توسيع نطاق هذه البرامج وأن نكون جزءًا من الحل في ظل المرحلة الانتقالية التي يمرّ بها العالم. 

في دافوس، أدركنا أن احتياجات المجتمع الحرجة وتأثير الذكاء الاصطناعي يؤكدان صحة استثمارنا في ترقية مهارات الموظفين أو العملاء أو أولئك الذين يفتقرون إلى الفرص وإعادة تأهيلها. نتوقع أن 95% من الوظائف البشرية الحالية سيشغلها البشر جنبًا إلى جنب مع الروبوتات في نهاية المطاف. ومع اكتساب المزيد والمزيد من الأشخاص مهارات الذكاء الاصطناعي، سيبدو الأمر بديهيًا بالكامل، تمامًا كما يعمل معظمنا مع أجهزة الكمبيوتر اليوم. 

مع تقدّم هذه الثورة، سنمضي قدمًا معًا لإنجاز الكثير من الأمور التي لم يتم إنجازها من قبل. لقد أصبحت إعادة تأهيل المهارات أساسية في مجتمعنا اليوم، وسيتعيّن على كل شخص منا العمل على هذه المهمة البالغة الأهمية.

لمعرفة المزيد حول جهود إعادة تأهيل المهارات من Automation Anywhere مع المنظمات غير الحكومية في كل أنحاء العالم، تفضّل بزيارة صفحة الأثر الاجتماعي على الويب الخاصة بنا.

نبذة عن Neeti Mehta Shukla

user image

بصفتها الشريك المؤسس للشركة والمسؤولة عن التأثير الاجتماعي، تلتزم نيتي بتمكين المنظمات غير الربحية والارتقاء بالفئات المجتمعية المستضعفة من خلال صقل المهارات التقنية وجعل التشغيل الآلي قوة عالمية من أجل المنفعة.

الاشتراك عبر البريد الإلكترونيعرض كل المنشورات LinkedIn
تجربة Automation Anywhere
Close

للأعمال

تسجيل الاشتراك للحصول على وصول سريع إلى العرض التوضيحي الكامل والمخصص للمنتج

للطلاب والمطورين

ابدأ رحلة RPA على الفور مع وصول مجاني إلى Community Edition