أربع إرشادات لضمان الأمان لبرنامجك من خلال التشغيل الروبوتي للعمليات وDevSecOps

كتب بواسطة Gautam Roy في التشغيل الآلي أفضل حليف لتكنولوجيا المعلومات على 28-يونيو-2019
عملية DevSecOps‎ في RPA

تتغير الحوسبة السحابية من الطريقة التي تعمل بها الشركات بجميع أحجامها لتوسيع نطاق الخدمات لتحقيق توقعات العملاء. ومن دون الشعور بالقلق بشأن تكاليف البنية التحتية الأساسية أو الصيانة، تستخدم الشركات حاليًا الخدمات السحابية لنشر المزيد من التطبيقات بكفاءة وسرعة. وبالنسبة للشركات ذات التوسيع السريع للإمكانات التي ترغب أيضًا في بناء السرعة وخفة الأداءلفرق العمل المعنية بالمسائل الأمنية، تظهر ميزة كبيرة في استخدام التشغيل التلقائي وبناء منصة سحابية بأعلى المقاييس أثناء تأمين الأعمال التجارية.

ويعد التطوير والأمن والعمليات (DevSecOps) بمثابة استراتيجية لدمج الأمن من بداية دورة تطوير البرمجيات. تلي هذه الفلسفة الحاجة إلى توفير خدمات أمنية فعّالة تركز على العميل وتتوقع مخاطر خروقات البيانات أو الهجمات الإلكترونية وليس التعامل معها بمنطق رد الفعل. وعند تنفيذ فلسفة DevSecOps على نحو صحيح، فإنها تضمن، باستخدام التشغيل الروبوتي للعمليات، تقليل التكاليف المرتبطة بإصلاح الثغرات الأمنية من خلال بناء الأمن في كل مرحلة من مراحل عملية التطوير.

تعود بعض المزايا على المؤسسات التي تنفذ عملية DevSecOps والتشغيل الروبوتي للعمليات في مرحلة النمو الخاصة بها. يمكن للمطورين، المهتمين بإنتاج برامج عالية الجودة تراعي مسألة الأمن مسبقًا، اختبار نقاط الضعف في البرنامج بسهولة، وربط نهج "تصميم يراعي الأمان" بالتشغيل الروبوتي للعمليات لإجراء مراجعة أمنية للنص البرمجي، والتشغيل التلقائي لأنظمة تدقيق الأمان والرصد والإخطار. ينبغي أن يكون التشغيل التلقائي جزءًا لا يتجزأ من مرحلة التخطيط والتصميم والبناء والاختبار والنشر، حيث يمكن أن تُعرض البرامج في مراحل الإنتاج، التي لم يتم اختبارها بشكل كامل بحثًا عن نقاط الضعف، شركتك لحوادث أمنية.إذ يمكن أن تتعرض شركتك لحوادث أمنية بسبب برامج لا تزال في مرحلة الإنتاج ولم يتم اختبارها كاملا بعد لكشف نقاط ضعفها. لذا، يساعد إشراك الجميع في تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات في مرحلة مبكرة من مراحل التخطيط في ضمان اختبار البرنامج جيدًا وإصداره بسرعة وكفاءة.

SDLC and DevOps

ومثل معظم الخطط الأمنية، ينطوي التنفيذ المثمر لخدمة DevSecOps على ثلاثة أجزاء رئيسية، كما يلي: الأشخاص والعمليات وتكنولوجيا التشغيل الروبوتي للعمليات. ومن أجل جعل جهود DevSecOps موفقة، ينبغي عليك إدراج ما يلي:

  1. إشراك فريق العمليات وتكنولوجيا المعلومات في وقت مبكر جدًا في دورة حياة تطوير البرمجيات (SDLC)، وبشكل مثالي في مرحلة التخطيط الأولية؛ حيث ينبغي أن يكون الأمن جزءًا لا يتجزأ من عملية التخطيط. على هذا النحو، لا ينبغي اعتبار الأمن مهمة إدارية فحسب، بل اعتباره إطار يتغلغل في ثقافة المنتج والشركة.
  2. دمج أدوات التشغيل التلقائي في دورة حياة تطوير البرمجيات. يمكن أن تساعد أدوات التشغيل الروبوتي للعمليات المُطبقة بشكل صحيح في التحكم في الإصدار، وتدوين الأمان، والوسائل الأمنية في عمليات التكامل المستمر/ التنفيذ المتواصل، وكذلك تساعد في تحليل المخاطر المتعلقة بالبيانات الاستخباراتية السرية، وإنشاء قواعد تشغيل وخطط عمل للأحداث المتوقعة، وكذلك حشد الفرق المعنية بالمسائل الأمنية في حالة وقوع حالات خطرة.
  3. تدريب الموظفين على استخدام الأدوات في بيئة تطوير متكاملة. ويعد ذلك عاملاً حاسمًا من أجل استعداد الفريق الأمني للتعامل بسرعة مع أي تهديدات أو حوادث، ومن أجل الاستعداد لتحديد الحلول، والاستجابة على نحو عاجل.
  4. إنشاء عملية لفرق التطوير لاستخدام الأدوات لاختبار التطبيقات بعد إصدارها. يمكنك إجراء تشغيل تلقائي لعمليات المسح، وتوفير الحماية الذاتية للتطبيق في وقت التشغيل، والتحكم في المصدر المفتوح، ومراقبة البرنامج لتقليل مساحة تعرضك للخطر إلى حد كبير، ولزيادة قدرتك على إدارة أي حادث متوقع.

أصبحت الآن معتادًا على الخدمة السحابية وعملية DevSecOps نظرًا لأنها تتعلق بتطوير البرامج، ولذلك فقد تتساءل عن كيفية البدء. تعتبر Automation Anywhere بمثابة المنصة الوحيدة للتشغيل الروبوتي للعمليات، وذلك فيما يتعلق بإدارة وأمن العمليات المصرفية والتي يمكن استخدامها في جميع جوانب تطوير البرمجيات. يعد الأمان أمرًا جوهريًا في كل جانب من جوانب منصة مقومات العمل الرقمية لدى Automation Anywhere، حيث يشمل أمان البيانات وبيانات الاعتماد والقدرة على فرض تحكم دقيق في الوصول القائم على الدور على نطاق واسع. نقدم التشغيل الروبوتي للعمليات المُصمم بأمان مدمج لمساعدتك على تلبية المتطلبات الأكثر صعوبة من حيث الإدارة وتحقيق الثقة والتوافق.