Connect now

إنترنت الأشياء هو مجال نامٍ من التقنية التي تشير إلى الشبكة المتنامية من الأجهزة المادية المضمنة مع الإلكترونيات. ويمكن عدَّ هذه الأجهزة كأجهزة كمبيوتر صغيرة تتواصل باستمرار مع بعضها، وتبث بيانات حول ظروفها وعملياتها، وتساعد الآخرين على اتخاذ قرارات مستنيرة، وتحسين الأداء.

تعمل تقنية إنترنت الأشياء من خلال ربط الأجهزة بالإنترنت والسماح لها "بالتحدث" إلى بعضها من خلال بروتوكولات الاتصال المختلفة مثل Bluetooth أو Wi-Fi أو NFC أو شبكات البيانات الخلوية. وسيتيح ذلك لكل جهاز جمع البيانات وتبادلها لتحسين السلامة والكفاءة والإنتاجية وصنع القرار، وغيرها الكثير.

إذا كنت تتساءل عن كيفية استخدام تقنية إنترنت الأشياء لصالحك، فواصل القراءة. سيغطي منشور المدونة فوائدها للشركات، وكيفية عملها، وكيفية تحقيق الاستفادة القصوى منها.

الجمع والمشاركة

تجمع أجهزة إنترنت الأشياء البيانات وتشاركها من خلال مدخلات المستخدم أو من خلال أجهزة الاستشعار التي تم تجهيزها لجمع المعلومات حول محيطها. على سبيل المثال، يمكن لمحطة الطقس أن تأخذ قراءات درجة الحرارة والرطوبة والضغط الجوي.

ثم تُنقل هذه البيانات إلى نظام مركزي للتحليل والمعالجة. يمكن للبيانات إنشاء معلومات، وتحسين أداء الأجهزة أو اتخاذ قرارات مستنيرة.

تتكون تقنية إنترنت الأشياء من ثلاثة مكونات رئيسية: أجهزة الاستشعار والمشغلات والشبكة.

تجمع أجهزة الاستشعار البيانات حول العالم المادي، مثل درجة الحرارة أو الصوت. المشغلات هي الأجهزة التي يمكن أن تتخذ إجراءات بناءً على البيانات التي جُمعت من خلال أجهزة الاستشعار. وأخيرًا تظهر الحاجة إلى وجود شبكة لتوصيل أجهزة الاستشعار والمشغلات حتى يتمكنوا من التواصل مع بعضهم.

كيفية تحقيق الاستفادة

يوجد العديد من فوائد تقنية إنترنت الأشياء، من بينها:

1. زيادة الأمن

يمكن لتقنية إنترنت الأشياء إنشاء بيئات أكثر أمانًا. على سبيل المثال، يمكن لجهاز الاستشعار اكتشاف تسرب الغاز وإيقاف إمدادات الغاز تلقائيًا. ويمكنه في وقت لاحق منع الانفجارات وإنقاذ الأرواح.

2. زيادة الكفاءة

يُعد تشغيل المهمات آليًا وتحسين العمليات أمرًا ممكنًا مع تقنية إنترنت الأشياء. يمكن لأجهزة الاستشعار تتبع مخزون المؤسسات الصناعية. كما يمكن لجهاز الاستشعار طلب المزيد من الأجزاء تلقائيًا من الموردين إذا كانت مستويات المخزون منخفضة، ما يوفر الوقت والمال.

3. زيادة الإنتاجية

يمكن لإنترنت الأشياء مساعدة الشركات والمؤسسات على تقليل وقت التوقف عن العمل وأن تكون أكثر إنتاجية. على سبيل المثال، يمكن لجهاز الاستشعار تتبع أداء آلة ما. وإذا لم تكن تعمل بشكل صحيح، يمكنه إخطار فريق الصيانة حتى يتمكنوا من حل المشكلة.

4. تحسين خدمة العملاء

يمكن أن يساعد استخدام إنترنت الأشياء الشركات على تقديم خدمة عملاء أفضل. على سبيل المثال، يمكن لجهاز الاستشعار تتبع موقع حزمة ما. وإذا كان هناك تأخير في التسليم، يمكنه تنبيه العملاء وإخبارهم بموعد التسليم المتوقع، ومن ثَمَّ تحسين رضا العملاء.

5. تحسين عملية اتخاذ القرار

يمكن أن توفر هذه التقنية البيانات اللازمة لاتخاذ قرارات مستنيرة. على سبيل المثال، يمكن لجهاز الاستشعار تتبع استخدام منتج ما. وقد تساعدك هذه البيانات على تحديد وقت إعادة تخزين المنتج أو إيقافه.

تقنية إنترنت الأشياء هي مستقبل الاتصال وتتميز بالكثير من الفوائد المحتملة للمستخدمين؛ حيث إنها تجعل حياتنا أكثر راحة.

تجربة Automation Anywhere
Close

للأعمال

تسجيل الاشتراك للحصول على وصول سريع إلى العرض التوضيحي الكامل والمخصص للمنتج

للطلاب والمطورين

ابدأ رحلة RPA على الفور مع وصول مجاني إلى Community Edition