A force for good

وضعت الجائحة العالم في أزمة، وخاصة مجال الرعاية الصحية.

قالت راشيل بريسيلا، ممرضة كانت تعمل في مركز بيث إسرائيل ديكونيس الطبي في بوسطن عام 2020: "كان المجهول مخيفًا، لكن الضغط الذي فرضته الجائحة على العاملين في مجال الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم لم يسمح لنا بالاستسلام لحالة الرعب أو عدم الاستقرار لفترات طويلة". "كان مرضانا بحاجة ماسة إلينا وأسرهم كانت تثق بنا وتوجب علينا التصرف والتكيف والمساعدة على إنقاذ أكبر عدد ممكن من تلك الأرواح الثمينة التي نعتني بها".

وقد تردد صدى هذا التفاني العميق في الرعاية في عقول موظفي النظام الصحي وقلوبهم في كل مكان مع انتشار الجائحة في العالم.

في ذلك الوقت، تم تكليف الاختصاصيين في الرعاية الصحية، بما في ذلك الأطباء والإداريون ومديرو العمليات، فجأة بالتفكير بشكل كبير في أنواع عمليات الرعاية الصحية التي من شأنها مساعدة المستشفيات والموظفين على التصرف والتكيف وإنقاذ الأرواح. ومن بين عدد كبير من الحلول الجديدة التي تم تطويرها، كان التشغيل الآلي الذكي إحدى الطرق لدعم العمل الأساسي للطاقم الطبي في الخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة. ثم تحولت الحلول إلى آلاف عمليات التشغيل الآلي الأخرى المستخدمة في أكثر من 40 مؤسسة تابعة للخدمة الصحية الوطنية (NHS) في عشرات الأقسام.

موجة من الابتكارات

يهدف جهد دور "التكنولوجيا الداعمة للخير" المشترك بين Automation Anywhere والخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة الآن إلى إثبات أنه من خلال التشغيل الآلي الذكي، يمكن لأنظمة الرعاية الصحية والقطاعات العامة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك تلك الدول ذات الموارد المحدودة، دخول القرن الحادي والعشرين خلال أيام وليس سنوات.

على إثر الإدراك بأننا كنا على شفير قفزة كبيرة في الابتكار، قاد مكتب الأثر الاجتماعي في Automation Anywhere سلسلة من التقارير الرسمية المشتركة بالتعاون مع برنامج NHS Trust Automation Accelerator لمستشفى Northampton General Hospital (NGH) (مركز NHS للمعلومات والمعرفة في مجال التشغيل الآلي) لمشاركة رحلة التشغيل الآلي لخدمة NHS مع العالم بشفافية.

تسلط سلسلةُ التقارير الرسمية الضوء على الدروس المستفادة والنجاحات والإخفاقات والقصص الإنسانية التي تشكلت في وقت هذه الأزمة—وتبرز أيضًا حجم هذه القفزة الهائلة في الابتكار. على سبيل المثال، يتوقع NHS توفير ما يقرب من 580000 ساعة في السنة من وقت الطاقم غير الطبي وحده بحلول عام 2025، أي ما يعادل 66 عامًا، إذا استمر المعدل الحالي لاعتماد التشغيل الآلي.

تمثل NHS، منذ فترة طويلة، مصدر إلهام حيث يمكن لأنظمة الرعاية الصحية الأخرى والقطاعات العامة في جميع أنحاء العالم الاستفادة من خبرتها وممارستها، فهي أكبر منظمة عامة غير عسكرية في العالم. وتخدم جميع سكان المملكة المتحدة البالغ عددهم أكثر من 67 مليون نسمة، وتُعد عاشر أكبر جهة يعمل فيها الموظفون في جميع أنحاء العالم بأكثر من 1.7 مليون موظف، وتستقبل حوالي مليون مريض كل 24 ساعة.

وتجب على NHS، الممولة من القطاع العام وتخضع لتنظيمات صارمة، إجراء تقييمات صارمة لأي عملية تشغيل آلي مقترحة. تستكشف التقاريرُ الرسمية عددًا من عمليات التشغيل الآلي البالغ عددها 3000 التي تجريها في NHS حاليًا وقد تجاوزت الاختبارات والتجارب الصارمة لإثبات قيمتها.

تم نشر أول تقرير رسمي لدينا عام 2021 بعنوان RPA، القوة الداعمة للخير في مجال الرعاية الصحية، ويصف كيف حسَّن التشغيل الآلي ممارسات عمل موظفي NHS خلال انتشار جائحة كوفيد-19. يكشف التقرير الرسمي الثاني والأخير، تقديم القيمة البشرية: اقتصاديات التشغيل الآلي للرعاية الصحية في الأنظمة الصحية واسعة النطاق عن أنواع مختلفة من القيمة الناتجة عن برنامج مثل هذا وكيفية قياس القيمة.

تحققت هذه القيمة مع تنفيذ أول مشروع تشغيل آلي.

إنقاذ الأرواح

في بداية الجائحة، كان لدى قسم التكنولوجيا الناشئة في NHS فكرة إستراتيجية وملهمة لتشغيل تدفق مراقبة الأكسجين آليًا لدى مرضى كوفيد في مستشفىNGH NHS Trust بهدف تخفيف عبء رعاية المرضى. انضمت Automation Anywhere إلى NHS كحليف خلال فترة الجائحة عام 2020، في أثناء تصميم روبوت التشغيل الآلي الذكي "Oxygen Bot" ونشره، الذي راقب إمدادات الأكسجين الضرورية لمرضى كوفيد في أقل من 24 ساعة. أصبح روبوت Oxygen Bot شريكًا لا غنى عنه للعاملين في المجال الطبي في الصفوف الأمامية المثقلة بالأعباء في NHS، حيث أسهم في توفير آلاف الساعات للعمل على مستوى أعلى وإنقاذ حياة مئات المرضى.

أطلق روبوت Oxygen Bot موجة من الابتكار في NHS، ما أثار الشجاعة لاستكشاف المزيد بشأن التشغيل الآلي، ومن ثَمَّ تحقيق قدر أكبر من الكفاءة من خلال عمليات التشغيل الآلي الإضافية عبر العشرات من كيانات NHS وأقسامها في عامي 2021 و2022. كخطوة أولى، أنشأت مستشفى NGH برنامج تسريع التشغيل الآلي الخاص بها.

نعني بموجة الابتكارات، تحقيق كفاءات هائلة حقًا بالإضافة إلى إجراء عمليات أسرع تركز على المريض في ما يخص التشغيل الآلي الذي حدده فريق تسريع التشغيل الآلي في مستشفى NGH. فلنأخذ على سبيل المثال عملية الإحالة الإلكترونية للمريض التي يُقدر أنها توفر أكثر من 1400 وظيفة بدوام كامل (أكثر من 2 مليون ساعة من الوقت) عبر NHS. هذا سيكون له تأثير كبير في مرضى السرطان، حيث يعد مسار الإحالة لمدة أسبوعين للتشخيص والعلاج بشكل سريع أمرًا بالغ الأهمية.

تقديم قيمة إنسانية

بعد إطلاق روبوت Oxygen Bot، توالت مئات الأفكار لمزيد من عمليات التشغيل الآلي في NHS. في عام 2021 وحده، ساعد برنامج تسريع التشغيل الآلي أكثر من 35 مؤسسة تابعة لـ NHS على تحديد أكثر من 500 فرصة أو أفكار محتملة للتشغيل الآلي، التي تقدم قيمة محتملة كبيرة لخدمة NHS بأكملها. تم فحص حوالي 25 في المئة منها للمضي قدمًا في تحقيقها. ويتوقع البرنامج الآن أن 80% من مؤسسات NHS سيكون لديها عمليات تشغيل آلي مباشرة بحلول نهاية هذا العام، وأن أكثر من نصفها يقوم بتنفيذ الكثير من عمليات التشغيل الآلي. والنتيجة؟ تمت إعادة توجيه ما يقرب من مليون ساعة (وقت أكثر من 530 موظفًا من NHS)—سنويًا في جميع أنحاء المؤسسة.

كيف تعرف خدمة NHS أيًا من الأفكار التي تتعلق بالتشغيل الآلي من بين أكثر من 500 فكرة قد تحقق أكبر قيمة؟ ما العوامل التي تأخذها في الحسبان في تحليلهم كلَ تدخل مقترح؟ في هذه المرحلة الحالية من شراكتنا، توضح التقارير الرسمية المشتركة الثانية كيف يمكن للتشغيل الآلي أن ينتج عائدًا استثماريًا ممتازًا ويضيف قيمة لأولئك الذين يستخدمونه أو يعتمدون عليه.

كما جاء في التقرير الرسمي، "قدم التحليل الاقتصادي إسهامًا فعالاً لمساعدتنا على تحديد كيفية تقييم القيمة الإنسانية لتشغيل العمليات الروبوتية آليًا (RPA) إلى جانب التطورات المالية البحتة عند تقديم دراسة جدوى للتغيير".

نظرًا إلى أن التشغيل الآلي الذكي يركز على تطوير أنماط العمل، فإن التقرير الرسمي الثاني يسلط الضوء على ممارسات إدارة الموارد البشرية (HRM) في النظام الصحي الكبير في ما يتعلق بتعيين الموظفين وتوزيعهم وإدارتهم. فهي مجال يتعلق بشكل كبير بمساعدة الأشخاص على أن يصبحوا أكثر سرعة ودقة وإنتاجية في عملهم من خلال التشغيل الآلي للعمليات اليدوية المتكررة. 

الخبراء والأدوات التي تساعد على إثبات القيمة

من المهم توفير خبير متخصص يمكنه تأكيد مجموعة كاملة من الفوائد البشرية التي قد تكون غير مرئية، كما ورد في التقرير الرسمي. وتتضمن الورقة كذلك أدلة مفيدة تجب مراعاتها عند قياس قيمة تدخل الرعاية الصحية، بالإضافة إلى الأدوات والأطر التي تساعد على توثيقها.

تشارك الورقة إطارًا مفاهيميًا لمقارنة القيمة الصافية التي قد تحققها أنواع مختلفة من التشغيل الآلي مقابل الوضع الراهن. وتجب مراعاة تحديد ترجيحات مختلفة للفوائد غير المباشرة للتدخل (على سبيل المثال، قد يتم منح أولوية أكبر للوقت السريري الذي تم توفيره أكثر من الوقت الكتابي الذي تم توفيره) للمساعدة على التحليل.

كجزء من NHS، يجب على برنامج تسريع التشغيل الآلي تخطي عددًا من العقبات عند تقديم دراسة التشغيل الآلي، بما في ذلك تأثير الأدلة الواقعية (RWE)، معلومات غير طبية عن المرضى، بالإضافة إلى التركيز على الهدف ثلاثي الجوانب لخدمة NHS (رعاية أفضل وجودة أعلى وتكلفة أقل) والاستخدام المستدام والفعال للموارد. 

يجب أن يتوافق أي تدخل للتشغيل الآلي يتم النظر فيه أيضًا مع المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية في بريطانيا (NICE). لدى المعهد إطار معايير الأدلة الخاص به الذي يضمن أن يكون الابتكار فعالاً من الناحية السريرية ويوفر قيمة اقتصادية.

يقدم التقرير الرسمي كذلك أداة جديدة تم إنشاؤها بواسطة فريق تسريع التشغيل الآلي تُستخدم لحالات استخدام التشغيل الآلي المتنافسة. وتقوم أداة تقييم جدوى التشغيل الآلي (AVA) بحساب الكفاءات التقنية في مجموعة من العوامل (مثل الوقت الذي تم توفيره، والنتائج الصحية المباشرة أو غير المباشرة الناتجة عن التشغيل الآلي، ومدة التشغيل الآلي، وغير ذلك). يمكن لأداة AVA توقع المقاييس المالية خلال فترة التشغيل الآلي، وهذا يساعد على تحديد القيمة على المدى القصير مقابل القيمة على المدى الطويل.

أمثلة واقعية

يمكن أن تساعد أداة AVA على تقييم الفوائد المحتملة لأمثلة التشغيل الآلي لإدارة الموارد البشرية المستمدة من أكثر من 3000 مثال قيد التنفيذ حاليًا في NHS—وتشير التحليلات الاقتصادية لخدمة NHS لثلاثة من هذه الآلاف من الأمثلة الملخصة أدناه إلى وجود قيمة مضافة تتراوح بين مئات الآلاف إلى الملايين من الجنيهات. ومن الأمثلة على ذلك ما يأتي:

  • تحديث تسجيل مريض جديد في عيادة الطبيب العام ورابط الدفع الذي يعيد تخصيص أكثر من 4500 ساعة سنويًا وتجميع أكثر من 363000 جنيه إسترليني في صافي الفوائد على مدى ثلاث سنوات
  • معالجة فواتير الموظفين المؤقتين في المؤسسات تعيد تخصيص أكثر من 22500 ساعة سنويًا وربح نحو 2 مليون جنيه إسترليني على مدى ثلاث سنوات
  • تسجيل مجموعة من نتائج المرضى الخارجيين للأطباء الذين يعيدون توزيع أكثر من 12500 ساعة في السنة وربح أكثر من مليون جنيه إسترليني على مدى ثلاث سنوات.

يمكن للتشغيل الآلي الذكي أن يقدم إسهام قيِّم في مجال الرعاية الصحية من خلال تخفيف عبء الموظفين من المهام الشاقة المتكررة. وعلى الرغم من أن فوائدها الأخرى ليست مرئية تقريبًا فإنها ضرورية للاستفادة منها—والأهم من ذلك، القيمة الإنسانية التي يقدمها التشغيل الآلي بشكل يومي.

ستلتزم Automation Anywhere دائمًا باستخدام التكنولوجيا الداعمة للخير. ويشرفنا تسليط الضوء على أي مؤسسة تستخدم التشغيل الآلي الذكي بطرق جديدة ومختلفة لتمكين المجتمع.  

نبذة عن Neeti Mehta Shukla

user image

بصفتها الشريك المؤسس للشركة والمسؤولة عن التأثير الاجتماعي، تلتزم نيتي بتمكين المنظمات غير الربحية والارتقاء بالفئات المجتمعية المستضعفة من خلال صقل المهارات التقنية وجعل التشغيل الآلي قوة عالمية من أجل المنفعة.

الاشتراك عبر البريد الإلكترونيعرض كل المنشورات LinkedIn
تجربة Automation Anywhere
Close

للأعمال

تسجيل الاشتراك للحصول على وصول سريع إلى العرض التوضيحي الكامل والمخصص للمنتج

للطلاب والمطورين

ابدأ رحلة RPA على الفور مع وصول مجاني إلى Community Edition