هناك طرق عديدة لنمو الأعمال الحديثة في الوقت الحاضر. ليس هناك شيء مماثل "لهيكل الأعمال التقليدي" بعد الآن. مع ظهور التكنولوجيا السحابية والذكاء الاصطناعي والتشغيل الآلي، أصبحت السماء هي آخر الحدود.

في هذا العالم الزاخر بالفرص السانحة، تظهر المنتجات قائمة على نموذج الخدمات السحابية. تُعد جميع الخدمات الآتية: SaaS (البرنامج كخدمة) وIaaS (البنية الأساسية كخدمة) وPaaS (المنصة كخدمة) قائمة على التكنولوجيا السحابية. يمكن العثور عليها جميعًا في كل العمليات؛ وأحيانًا في العملية نفسها كذلك، سواء كخدمة سحابية مختلطة تمزج بين التكنولوجيا السحابية والأجهزة الموجودة في الموقع، أو الحوسبة السحابية الكاملة من دون وجود أي شيء في مكان العمل.

أسهمت السحابة في جعل عملية التشغيل عملاً مرنًا بشكل أكثر سهولة؛ ومع ذلك، فإن التعامل مع العمليات التجارية بطريقة منتجة وغير مهدِرة لا يزال يمثّل تحديًا للكثيرين. كيف تجمع المؤسسة بين الموارد البشرية والعمليات البسيطة والمعقّدة لتحقيق أفضل أهدافها من الأعمال؟

بفضل هذه الحاجة، ظهرت خدمات الأعمال التجارية، وفيها يمكن تسليم بعض العمليات التنظيمية إلى شركات متخصصة في تلك الأنشطة المحددة. كشوف الرواتب مثلاً هي عملية تتم بشكل شائع بالاستعانة بمصدر خارجي.

ومع ذلك، فإن تعهيد العمليات التجارية لم يتم التأثير فيها بالتكنولوجيا. مع تزايد عدد مزودي الخدمة الذين يتحولون إلى السحابة، أضِيفت خدمة أخرى إلى الخدمات السحابية وهي: نموذج BPaaS.

الأسئلة المتداولة حول BPaaS

تُعد عمليات تعهيد العمليات التجارية وBPaaS خدمات للعمليات التجارية. يتمثّل أكبر اختلاف في الطريقة التي يتم من خلالها تنفيذ العمليات. عمليات تعهيد العمليات التجارية هي شركات خارجية تستعين بمصادر خارجية للحصول على المهارات البشرية والعمالة. تأتي BPaaS من السحابة وتعمل على تشغيل العمليات التجارية آليًا، وتكون مصممة لخدمة العديد من العملاء.
تجمع حلول BPaaS بين الإبداع البشري والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الآلية. لا تتخلص BPaaS من الخدمات التقليدية الخاصة بالاستعانة بالمصادر الخارجية جميعها معًا. بدلاً من ذلك، يُعد التشغيل الآلي للعمليات من خلال BPaaS إضافة مجانية، ما يجعل إدارة العمليات التجارية الضعيفة فعالة وميسورة التكلفة.
نعم. ومع ذلك، يحتاج مزودو خدمة BPaaS إلى واجهات برمجة تطبيقات واضحة المعالم من أجل القيام بهذا الأمر. يجب أن تكون أيضًا مرنة، وهذه إحدى أكبر الفوائد في نماذج الخدمة السحابية؛ حيث تدعم لغات وبيئات نشر متعددة.
بالتأكيد. في الواقع، تُعد قابلية التطوير شرطًا وظيفيًا أساسيًا. بوصفه نظامًا لإدارة العمليات، يجب أن يكون حل BPaaS قادرًا على التطوير لمساعدة مؤسسة العميل على الوصول إلى أهدافها من الأعمال.

ما الذي يمكن أن تُقدِّمه إليّ BPaaS؟

تكون الحاجة إلى أحد المنتجات، مثل: BPaaS، مدفوعة مباشرة بالحاجة إلى تحسين العمليات التجارية. بوصفها إحدى طرق إدارة العمليات التجارية، يتمثّل هدفها في مساعدة المؤسسات على تحقيق عمليات سير العمل أكثر فاعلية وكفاءة وقابلة للتكيّف. تسمح BPaaS بمزيد من المرونة وتقليل التكلفة للوصول إلى هذه الأهداف.

التشغيل الآلي هو مكوّن أساسي، ما يسمح للمؤسسات بتنفيذ المهام بشكل أسرع وبأخطاء أقل مقارنة بما تفعله الأدوات الأخرى. تكشف النظرة الفاحصة إلى فوائد BPaaS أنها:

تكنولوجيا حديثة

تحظى SaaS بسوق أكبر على مستوى المؤسسة من الناحية التقليدية، ويرجع ذلك إلى كمية الخبرات والموارد الداخلية المطلوب استخدامها بشكل كامل. على الجانب الآخر، تتيح BPaaS ترقية التكنولوجيا للشركات الصغيرة، ما يوفر مستوى الإدارة الضروري المطلوب للاستمتاع بالإمكانات الكاملة لـ SaaS.

قيد التحديث دائمًا

مع وجود بعض التكنولوجيات، هناك دائمًا قلق من أن تصبح المنصة قديمة. ومع ذلك، مع مزود BPaaS المناسب، ينبغي أن يندثر هذا القلق مع الماضي. سيتأكد المزود المناسب من أن إمكاناته التكنولوجية ستبقى قيد التحديث بفضل قدرات القطاع السحابي وتوافره.

المرونة

التطوير هو أحد أكبر فوائد BPaaS. يستخدم المزودون نموذج أسعار قائم على فكرة التخصيص. وهذا معناه أن الحل الذي تستخدمه يتطور معك، وذلك بدلاً من الحاجة إلى ترقية أنظمتك أو خفض مستواها في أثناء تأرجح عملك.

فعال من حيث التكلفة

هناك عدد قليل من الأشياء يكون فعالاً من حيث التكلفة في الأعمال، مثل: نماذج أسعار الدفع بالتقسيط. بدلاً من الاستثمار الكبير المدفوع مقدمًا، نمو مدفوعاتك فقط عندما تنمو احتياجاتك من الخدمة. وهذا يجعل خدمات BPaaS فعالة للغاية من حيث التكلفة؛ حيث إن الشركات لا تبالغ في الدفع مقابل أحد الحلول التي تكون عالية التكلفة بالنسبة إليهم، كما يتعين عليهم عدم تسوية إدارة العمليات التجارية التي لا تغطي تمامًا ما يحتاجون إليه.

فاعلية العمليات

يتم توفير خدمات BPaaS غالبًا من خلال التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات. يتولى التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات المهام التجارية العادية اليومية التي لا تتطلب إبداعًا بشريًا. على سبيل المثال، سيؤدي التعمق في البيانات الضخمة إلى إنشاء تقرير تمت صياغته بالطريقة نفسها في كل مرة. وهذا يجعل علمية البحث عن البيانات وجمعها أكثر فاعلية وأقل احتمالاً فيما يتعلق باحتواء أخطاء بشرية.

تحسين تجربة العملاء

نظرًا إلى أن التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات جزء من BPaaS، فإن بإمكان المستخدمين البشريين الوصول إلى بيانات ضخمة أكثر موثوقية وتصبح في متناول أيديهم. يمكن لأحد المستخدمين في مركز الاتصال، مثلاً، لفت نظر العميل من خلال رقم هاتفه. من شأن التشغيل الآلي الروبوتي للعمليات مساعدته على معرفة ما اشتراه العميل في الماضي والمشكلات التي قد يواجهها في هذا الصدد والعمليات التي ربما قد تمت قبل إجراء المكالمة الهاتفية الحالية. يؤدي هذا إلى الحد من عدد العملاء الذين لا يشعرون بالرضا ومساعدتهم على الشعور كما لو أن الشركة تهتم بهم وترغب في تنفيذ أعمالهم.

مَن يستخدم BPaaS؟

تُستخدم BPaaS بشكل روتيني في بعض الصناعات وفي وظائف معيّنة في الأعمال. فمثلاً، تعتمد العديد من مؤسسات الرعاية الصحية على هذا الأسلوب لمعالجة المطالبات ذات الصلة بالإجراءات الطبية. تستفيد أقسام المحاسبة عبر الصناعات من العملية التجارية كخدمة للتشغيل الآلي للإعداد الضريبي.

تستفيد فرق تكنولوجيا المعلومات من هذه الإمكانات لإدارة الشبكات ومراقبتها، واستكشاف مشكلات البنية الأساسية وإصلاحها، ودعم احتياجات المستخدمين. تقوم أقسام الموارد البشرية بالتشغيل الآلي لعمليات توفير موارد الموظفين وإلغاء توفيرها. تقوم سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية بتحسين المراقبة في التخطيط.

تشمل حالات الاستخدام المحددة ما يأتي:

الرعاية الصحية

يمكن أن تستغرق معالجة المطالبات وقتًا طويلاً للغاية في مجال الرعاية الصحية، كما تكون مكلّفة في حالة حدوث أخطاء. تؤدي الاستعانة بمصادر خارجية في مجموعة المهام هذه مع نظام "العملية التجارية كخدمة" إلى ضمان تنفيذها بشكل صحيح وفعال، لذا يمكن للمؤسسات التركيز بشكل أقل على معالجة المطالبات المتعلقة بتزويد المرضى بالرعاية التي يحتاجون إليها بدرجة أكبر.

المحاسبة

عند استخدام BPaaS في مجال المحاسبة، تحصل المؤسسات على أحدث الأدوات اللازمة للتشغيل الآلي لبنود معالجة الفواتير وطلبات التحويل إلى النقد ومهام التسوية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمؤسسات عدم الانشغال لأنها تعلم بأن المهام يتم التعامل معها بطريقة متوافقة تكون قابلة للتدقيق لإثبات الامتثال التنظيمي.

تكنولوجيا المعلومات

إن وظيفة الأعمال هذه من أكثر الوظائف التي يستخدمها عملاء BPaaS في أغلب الأحيان؛ لأنها تسمح لهم بتوفير المال والوقت عند توظيف المتخصصين للقيام بعمليات خلفية معقّدة، مثل: مراقبة الشبكات وتكوين موارد السحابة وضمان أن التطبيقات وقواعد البيانات لديها البيانات الصحيحة المطلوبة للمستخدمين النهائيين.

الموارد البشرية

إن التشغيل الآلي الذي توفره BPaaS مهم لتنفيذ العديد من وظائف الموارد البشرية، مثل: تأهيل الموظفين وتنفيذ التدابير حسب ملاحظات الموظفين ومشاركتهم، واستخدام التحليلات لاتخاذ أفضل القرارات لوحدة الأعمال هذه. بالإضافة إلى ذلك، يتيح هذا الخيار للمؤسسات تحقيق الاستفادة من الأنظمة الحديثة بدلاً من القديمة لإكمال هذه العمليات.

تجربة
إغلاق

للأعمال

استمتع بمنصة Automation 360، منصة التشغيل الآلي الذكي الرائدة في العالم مع دعم كامل كنسخة تجريبية مجانية لمدة 30 يومًا

للطلاب والمطورين

ابدأ رحلة RPA على الفور مع وصول مجاني إلى Community Edition