الإجابة على أسئلتك - ندوة IQ Bot النقاشية عبر الإنترنت

Written by Gary Conway in روبوتات برمجية في مكان العمل on July 11, 2017

في 14 يونيو عام 2017، استضاف مدير التسويق جاري كونواي ومديرة المنتجات الرئيسية كيلي كوبيه بشركة Automation Anywhere ندوة نقاشية تفاعلية تضم ديفيد جونز وإدنا عزال من شركة Accenture الشريكة لنا. جاءت الندوة النقاشية عبر الإنترنت التي استمرت لمدة ساعة بعنوان "طرح IQ Bot"، وركزت على كيفية تعزيز "الروبوتات" القائمة على الذكاء الاصطناعي المستخدمة في التشغيل الآلي للعمليات الروبوتية (RPA) من خلال إمكانيات إدراكية، وما الذي يعنيه هذا الأمر للأعمال هذه الأيام.

انقر هنا للاستماع إلى الندوة النقاشية عبر الإنترنت.

تم تشجيع المشاركين في الندوة النقاشية عبر الإنترنت على إرسال أسئلتهم إلينا أثناء العرض التقديمي. ويسعدنا الإجابة على أسئلتهم.

س: هل أنت بحاجة إلى فريق كامل لدورة حياة تطوير الأنظمة (SDLC)، مثل المطورين ومديري المشروعات ومحللي الأعمال، لنشر تقنية RPA بنجاح؟

ج: نعم، يتطلب التنفيذ النموذجي لتقنية RPA أن تتخذ الشركات نهجًا منظمًا ومنهجيًا يتم تنفيذه خلال إطار عمل يشبه دورة حياة تطوير الأنظمة (SDLC). نوصي بتشكيل ثلاثة أنواع من الفرق:

  • فريق البدء: يتألف هذا الفريق من خبراء عمليات الأعمال أو الخبراء المعنيين الذين تتمثل مهامهم في تحديد العمليات التي يمكن تشغيلها آليًا.
  • فريق الإعداد: يضم هذا الفريق مهندسي الحلول الذين يصممون الطريقة الفضلى في التشغيل الآلي لعملية معينة وتصميم الحل (الروبوتات). يتحمل هذا الفريق أيضًا مسؤولية مراجعة كفاءة الروبوتات ودقتها أثناء انتقالها خلال دورة الحياة بدءًا من التطوير وحتى الاختبار والإنتاج.
  • فريق التنفيذ. يتألف هذا الفريق من خبراء التشغيل الآلي الذين يأخذون التصميم من فريق الإعداد ويشغّلون العملية المحددة آليًا بالفعل.


س: كيف تختلف تقنية RPA عن أدوات التشغيل الآلي لسير العمل أو إدارة عملية الأعمال؟

ج: يتم استخدام أدوات التشغيل الآلي لسير العمل وإدارة عملية الأعمال من أجل سيناريوهات الأعمال الخاصة، وتتطلب إعادة تصميم عمليات أعمال خاصة هندسيًا. تحفزها تكنولوجيا المعلومات ويتم تشغيلها آليًا باستخدام واجهات برمجة التطبيقات (API) الخلفية. تتطلب منك أيضًا بشكل نموذجي الوفاء بمتطلبات إدارة التغيير الرسمية. يستغرق كل هذا وقتًا ويكون باهظ التكلفة.

تعتبر أدوات تقنية RPA، على الجانب الآخر، أدوات ذات أغراض عامة يمكن تطبيقها على مجموعة واسعة من السيناريوهات من دون الحاجة إلى إعادة تصميم أي عمليات هندسيًا. تعمل أدوات تقنية RPA على الواجهة الأمامية، من خلال واجهة تطبيق بديهية، ويمكنها توفير تشغيل آلي سلس دون أي حاجة تذكر إلى برمجة أو تكامل خلفي. ويمكنك بسبب هذا الأمر استخدام أدوات RPA للتشغيل الآلي لجميع أنواع عمليات الأعمال التي تشمل التطبيقات القديمة والتطبيقات المعروضة على Citrix.


س: بالنظر إلى جميع أدوات تقنية RPA الموجودة في السوق هذه الأيام، كيف تختار أفضلها؟

ج: هناك ثمانية عوامل أساسية يجب مراعاتها عند تقييم حلول تقنية RPA:

  1. نضج المنتج: يجب عليك دائمًا التحقق من عدد السنوات التي طُرح المنتج فيها في السوق. اسأل عن عدد عمليات نشر المؤسسات، تأكد من وجود عمليات نشر كبيرة وعمليات نشر أصغر أيضًا، واسأل عن العدد الإجمالي للروبوتات في الإنتاج بشكل عام.
  2. اتساع قائمة المشروعات: ابحث عن نظام أساسي شامل يمكنك من نشر تقنية RPA المتكاملة، بدلاً من مجموعة من المنتجات المتباينة. يجب أن يتضمن النظام الأساسي ثلاثة مكونات (3):
    • قدرات تقنية RPA الأساسية التي تتيح لك تنفيذ أتمتة قائمة على القواعد
    • تشغيل آلي إدراكي مدمج يمكن روبوتاتك من المعالجة الذكية للبيانات غير المنظمة فضلاً عن التعلم الآلي للموظفين.
    • محرك تحليلات مدمج لمواصلة تحسين كفاءة العمليات ودقتها فضلاً عن الروبوتات.
  3. سهولة الاستخدام: يجب أن يكون الحل سهل الاستخدام مثل سهولة استخدام منتج استهلاكي، حيث يجب أن يكون من السهل على غير المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات إنشاء الروبوتات وتغييرها ونشرها واستخدامها ومراقبتها
  4. قابلية التوسع: يجب أن يتيح لك الحل إعادة استخدام أي روبوت تقوم بإنشائه وتوسيع نطاقه حسب الطلب. يجب أن يقدم أيضًا أدوات إنتاجية مدمجة تعمل على تسريع تطوير الروبوتات، مثل أدوات المسجِّل وأدوات التعاون ومكتبة التشغيل الآلي.
  5. الموثوقية: تحقق من أن المنتج يستخدم بنية خادم عميل، وأن البائع قد أجرى عمليات نشر واسعة النطاق يمكنك الاتصال بها بصفتها مرجعًا
  6. الأمان والامتثال: يجب أن يعالج الحل بأمان البيانات الحسّاسة خلال الراحة والنقل على حد سواء. يجب أن يدعم التشفير الأفضل من فئته للروبوتات، مثل AES-256، وأن يمتثل للوائح والمعايير العالمية والصناعية والمحلية مثل معايير معالجة المعلومات الفيدرالية (FIPS) وVeracode.
  7. التوافر: يجب ألا يكون للحل نقطة فشل واحدة، ويجب أن يدعم التوافر العالي لكل من "غرفة التحكم" وماكينات "مشغلات الروبوتات"
  8. الخدمات والدعم المؤسسي: يجب أن يكون لدى مقدم الحل فريق دعم وتنفيذ متفانٍ من أجل تقديم الدعم الداخلي على مدار اليوم وطوال أيام الأسبوع طيلة العام باستخدام إطار العمل القائم على اتفاقية مستوى الخدمة (SLA)


س: كيف يتم تنفيذ تقنية RPA في عملية غير كاملة؟

ج: تتمثل أفضل ميزات تقنية RPA في أنه يمكن تطبيقها على أي عدد من عمليات الأعمال المختلفة. يمكن أن تعمل روبوتات RPA بوضعي "الخضوع لإشراف" و"عدم الخضوع لإشراف" على السواء. على سبيل المثال، عندما لا يمكن التشغيل الآلي لعملية شاملة بالكامل، يمكن أن تعمل روبوتات تقنية RPA جنبًا إلى جنب مع البشر لتقديم تشغيل آلي خاضع للإشراف. في هذه الحالات، يمكن تحفيز إجراءات روبوتات تقنية RPA عن طريق الأحداث على مستوى النظام التي يمكنها إعطاء البيانات للعاملين من البشر وأخذها منهم.


س: ما أفضل إستراتيجية لتنفيذ تقنية RPA؟ تقنية RPA كخدمة أو بناء مركز التميز (COE)؟

ج: يعتبر مركز التميز (COE) المسار الأفضل للانطلاق لأنه يمنحك مزيدًا من التحكم، ويُمكّنك من نشر تقنية RPA بطريقة أكثر أمانًا وامتثالاً. يساعدك مركز التميز أيضًا على بناء قدرات التشغيل الآلي الداخلية، والتي ستزداد فوائدها على المدى من المتوسط إلى الطويل في المستقبل. يوفر مركز التميز أيضًا مزيدًا من المرونة ومساحة للتجربة باستخدام أطر عمل التشغيل الآلي المختلفة. إذا كنت تريد التشغيل الآلي لعدد كبير من العمليات في إطار زمني أقصر، يمكنك غالبًا الاستعانة بخدمات شريك خبير خارجي بدلاً من الاستعانة بمصادر خارجية لإنجاز العمليات اليومية كما تفعل مع تقنية RPA كخدمة.


س: هل من الممكن التشغيل الآلي لعملية بالكامل؟

ج: يعتمد ذلك على العملية ذاتها. يمكن أن تكون عمليات الأعمال القياسية التي لا تتطلب الكثير من عملية اتخاذ القرار قيد التشغيل الآلي بالكامل، وتوفر عائد استثمار عاليًا وسريعًا جدًا. تعتمد النسبة المئوية لعملية أعمال يمكن تشغيلها آليًا على ثلاثة أمور: ما إذا كانت العملية ذات قواعد وأنماط موحدة، ومقدار نقاط الاتصال البشرية الموجودة، والتعقيد الكلي وتنوع البيانات.


س: كيف يمكن للشركات تحديد التوقعات عند بدء رحلات تقنية RPA؟ ما معايير النجاح خلال مرحلة البدء؟

ج: تحتاج الشركات إلى التخطيط على المدى القصير والمدى الطويل على حد سواء. نشجع الشركات على التفكير بعمق والبدء بنشاط صغير وسرعة التوسع. خلال المراحل الأولية، يجب عليها اختيار ما يجب تشغيله آليًا بعناية من خلال دراسة عمليات الأعمال بالكامل. يجب إنشاء مركز تميز لتقنية RPA. بعد ذلك، البدء في التشغيل الآلي للعمليات الموحدة بدرجة كبيرة، والمخصص لها عدد كبير ومشارك من الموظفين.

فيما يلي خطوات القيام بذلك بالترتيب:

  • تحديد العمليات المرشحة للتشغيل الآلي
  • إجراء تقييم جدوى
  • إجراء تقدير للتعقيد
  • حساب عائد الاستثمار المتوقع
  • تحديد أولويات مشروعات التشغيل الآلي
  • إدارة موارد التطوير
  • مراجعة الكود
  • اختبار الكود
  • نشر روبوتات الإنتاج
  • إدارة عمليات الإنتاج

يجب أن تتضمن معايير النجاح الأساسية خلال المراحل الأولية سرعة التشغيل الآلي، وعدد مكافِئات الدوام الكامل للتشغيل الآلي التي يتم إنشاؤها، وعائد الاستثمار. بمجرد تحقيق النجاح المبدئي، يمكنك توسيع مركز تميزك وإنشاء مجموعة أكبر من العمليات للتشغيل الآلي.


س: ما هي عملية التعافي من الكوارث بالنسبة لتقنية RPA؟ ماذا يحدث إذا فشل روبوت في نظام الإنتاج بسبب تغيير بسيط في عملية؟

ج: يحدث التعافي من الكوارث بالنسبة لتقنية RPA على مستويين:

  1. التعافي من الكوارث بالنسبة لغرفة التحكم المركزية: يجب أن تكون غرفة التحكم التي تضم مستودع الروبوتات المركزي متاحة وقادرة على التشغيل الآلي للجداول الأصلية من موقع آخر في حالة وقوع كارثة.
  2. التعافي من الكوارث بالنسبة للماكينات المشغلة للروبوتات: يجب أن تكون الماكينات المشغلة للروبوتات التي تُجرى عليها عمليات التشغيل الآلي قادرة على التنفيذ من موقع آخر في حالة وقوع كارثة.

إذا فشل روبوت في أحد أنظمة الإنتاج بسبب تغيير بسيط في تطبيق تلقائي، يجب تصميمه بحيث لا يحتاج إلى إعادة إنشاء تسلسل التشغيل الآلي بالكامل. وبدلاً من ذلك، يجب أن يدعم حل تقنية RPA مرونة التطبيق بحيث يمكن إجراء بعض التعديلات الطفيفة على عدد صغير جدًا من الروبوتات القابلة لإعادة الاستخدام. يجب أن تعمل بقية الروبوتات كالمعتاد دون أن تتأثر بالتغيير.


س: كيف يجب أن تقدم مؤسسة ما حالة أعمال بالنسبة لتقنية RPA؟

ج: يجب أن تتضمن حالة أعمال تقنية RPA ثلاثة أبعاد:

  • انخفاض التكلفة: يجب أن تحسب الشركة عدد موظفي الدوام الكامل المستبدلين، وعوائد الاستثمار على العمليات المتنوعة، وتأثير ذلك على المحصلة النهائية للمؤسسة. على سبيل المثال، تخفف تقنية RPA من الحاجة إلى إنفاق الأموال على تكاملات النظام.
  • الوقتيجب على الشركة تحليل الكفاءات المكتسبة، ويشمل ذلك التخفيضات في زمن الدورة، وإسراع وقت الوصول إلى السوق مما يؤدي إلى تحقيق إيرادات عالية عاجلاً.
  • الجودة: وأخيرًا، يجب أن تحدد الشركة كيفية قضاء العمليات ذات التشغيل الآلي على الأخطاء البشرية التي تحدث عادة في العمليات البسيطة المتكررة. يجب أن تحسب كيف يمكن للمنتجات والخدمات ذات الجودة العالية أن تزيد من قيمة العلامة التجارية، وتقلل عقوبات الامتثال أو تلغيها، وتخفض شكاوى وتكاليف خدمة العملاء إلى الحد الأدنى


س: ما الذي يمكن أن يفعله العمال البشر الحاليون من أجل رفع مهاراتهم والمساهمة في تقديم قيمة لجهود تقنية RPA بدلاً من فقدان وظائفهم؟

ج: لا يتم التشغيل الآلي إلا للجوانب البسيطة والمتكررة للوظائف البشرية باستخدام تقنية RPA. هذا يفرغ البشر لأداء مهام أكثر ملاءمة لعقلهم وإبداعهم. ويمكنهم أيضًا الاستفادة من الوقت الإضافي في تعلم مهارات العمل الجديدة أو اكتساب كفاءات جديدة تتعلق بتقنية RPA. على سبيل المثال، يمكنهم صقل مهاراتهم من خلال تعلم أدوات التشغيل الآلي أو أطر عمل تنفيذ التشغيل الآلي. كما أنهم يساعدون مؤسستهم من خلال إعداد مراكز تميز التشغيل الآلي أو تعزيزها، أو تحديد الفرص لإجراء مزيد من التشغيل الآلي من خلال أن يصبحوا وكلاء لتغيير التشغيل الآلي.

ينشئ التشغيل الآلي أيضًا فرص عمل من خلال جعل المؤسسات أكثر إنتاجية، وخلق الفرص لتحقيق المزيد من طاقة الأشخاص اللازمة للمناصب ذات المهارات العالية والمتوسطة.

تجربة
قريب

للأعمال

استمتع بمنصة Enterprise A2019، منصة التشغيل الآلي الذكي الرائدة في العالم مع دعم كامل كتجربة مجانية لمدة 30 يومًا

للطلاب والمطورين

ابدأ رحلة RPA على الفور مع وصول مجاني إلى Community Edition