Now and Next

تطورت طريقة إنجاز عمل المؤسسات بشكل جذري خلال العام الماضي. فقد ارتقى الذكاء الاصطناعي (AI)، وخاصة الذكاء الاصطناعي التوليدي، إلى صدارة أولويات المديرين التنفيذيين وأعضاء مجلس الإدارة. ولسبب وجيه: تشعر الشركات بضغط هائل لزيادة مستويات النمو والربحية في جميع أنحاء المؤسسة، حتى مع تناقص أعداد القوى العاملة. ولتحقيق إنتاجية أكبر في مواجهة انخفاض عدد السكان، تستفيد عديد من المؤسسات المتطلعة إلى المستقبل من التشغيل الآلي للعمليات والذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي—وهو مزيج حاسم من التقنيات التي نشير إليها باسم التشغيل الآلي الذكي.

يثبت التشغيل الآلي الذكي أهميته في حل أزمة الإنتاجية الهائلة التي نشهدها حاليًا. تؤكد نتائج التقرير السنوي الرابع Automation Now & Next: حالة التشغيل الآلي الذكي! اعتقادنا الراسخ بأن التشغيل الآلي الذكي هو الحل الحقيقي الوحيد لتحديات القوى العاملة التي تواجهها المؤسسات حاليًا في جميع الصناعات حول العالم.

نبذة عن التقرير

تم إعداد تقرير Automation Now & Next لهذا العام بالتعاون مع Foundry. ويحلل التقرير ردود أكثر من 1000 فرد من صناع القرار في مختلف الصناعات والقطاعات، بمن في ذلك المديرون التنفيذيون على مستوى القيادة وقادة الأعمال وقادة التشغيل الآلي والممارسون، ليعكس الوضع العالمي للتشغيل الآلي اليوم. ويوفر التقرير، الذي لا مثيل له في اتساع نطاقه، معلومات فريدة وشاملة تتعلق بالتفكير الحالي والاتجاهات المستمرة وكيفية نشر الشركات لجهود التشغيل الآلي واستخدامها والتخطيط لها اليوم وفي المستقبل.

ما يحدث الآن

توصل الاستطلاع إلى أن الاستثمارات في التشغيل الآلي الذكي تشهد ازديادًا، حيث بلغ المتوسط 5.6 ملايين دولار في عام 2023، بزيادة قدرها 17% عن عام 2022. وقال ما يقرب من نصف المشاركين (45%) إن مؤسساتهم ستستثمر في عمليات التشغيل الآلي المشغلة بواسطة الذكاء الاصطناعي التوليدي على مدى الأشهر الـ 12 المقبلة، ما يشير إلى أن الشركات ستعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي للمساعدة على تحقيق المكاسب الإنتاجية المطلوبة بشدة. ولتحقيق ذلك بسرعة وفعالية وأمان سيتطلب توسيع نطاق جهود التشغيل الآلي من خلال تمكين الموظفين من بناء عمليات التشغيل الآلي التي تدعم الأهداف التنظيمية.

الذكاء الاصطناعي ضروري لنجاح التشغيل الآلي

يرى معظم قادة الأعمال (88%) الذكاء الاصطناعي/التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي التوليدي كتقنيات رئيسية لإتمام عمليات التشغيل الآلي بنجاح. ونلاحظ بالفعل أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يؤدي إلى زيادة الاهتمام بالتشغيل الآلي، والعكس صحيح. فالمؤسسات تستثمر وتنوي الاستمرار في إنفاق المال على هذه التقنيات. ففي الواقع، قام 63% من الذين شملهم الاستطلاع بالفعل باستخدام الذكاء الاصطناعي/التعلم الآلي، في حين استخدم 40% منهم الذكاء الاصطناعي التوليدي. ويقول اثنان وسبعون في المئة إن مؤسساتهم ستستثمر في تقنيات التشغيل الآلي للذكاء الاصطناعي/التعلم الآلي خلال الـ 12 شهرًا المقبلة.

التشغيل الآلي هو أفضل طريقة لسد فجوة الإنتاجية

تشعر المنظمات بتأثيرات تباطؤ الإنتاجية والنمو. وسيتطلب تعزيز نمو الإنتاجية إلى المتوسط التاريخي، زيادة هائلة قدرها 50% عن التوجه الحالي للنمو، ولكنه قد يضيف 10 تريليونات دولار من الناتج إلى الاقتصاد الأمريكي فقط بحلول عام 2023، حسب مؤسسة McKinsey. واستنادًا إلى استطلاعنا، أفاد 78% من المشاركين في الاستطلاع بأن مكاسب الإنتاجية هي الأثر المرغوب للتشغيل الآلي، بينما أدرك 86% منهم الحاجة إلى الانتقال إلى تشغيل العمليات الشاملة الأكثر تعقيدًا آليًا للوصول إلى أهداف الإنتاجية.

ضرورة توسيع نطاق التشغيل الآلي الذكي على مستوى المؤسسة

أفاد 84% من المشاركين في المتوسط أنه، من أجل توسيع نطاق مكاسب الإنتاجية على مستوى المؤسسة، ستكون هناك حاجة إلى منصة تشغيل آلي واحدة وكاملة ومتصلة. وسيشمل ذلك التركيز بشكل كبير على التطوير من قبل المطورين غير المتخصصين لتسريع جهود التشغيل الآلي، التي يدعمها 82% من المشاركين بنشاط ويشجعها 41% على نطاق واسع، في حين يشجعها 40% آخرون على نطاق محدد. ومن خلال تعزيز التطوير من قبل المطورين غير المتخصصين، يمكن للمؤسسات توسيع نطاق التشغيل الآلي مع وضع أهداف الأعمال في الحسبان—وهي أولوية لـ 85% من المشاركين في الاستطلاع الذين أفادوا بأنه يجب تطوير عمليات التشغيل الآلي مع مراعاة أهداف العمل.

الخطوات التالية

استنادًا إلى نتائج استطلاع هذا العام، نتوقع الآتي:

  • ستستمر استثمارات الذكاء الاصطناعي في التسارع مع تبني المؤسسات للذكاء الاصطناعي المصمم خصوصًا لهذا الغرض والتغلب على المقاومة الداخلية. ومع استثمار غالبية المشاركين في الاستبيان بالفعل في الذكاء الاصطناعي/تعلم الآلة، نتوقع أن تتسارع استثمارات التشغيل الآلي الذكي أيضًا.
  • نتوقع أن نشهد مزيدًا من الابتكارات المشغلة بالذكاء الاصطناعي وحالات استخدام التشغيل الآلي، خاصةً مع ازدياد عمليات استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، نظرًا إلى تخطيط 72% من المشاركين في الاستبيان للاستثمار في الذكاء الاصطناعي/تعلم الآلة على مدى الأشهر الـ 12 المقبلة. كما نتوقع من المؤسسات توحيد المعايير على منصة تشغيل آلي موحدة لتنسيق هذه الجهود وإدارتها وتوسيع نطاقها.
  • نتصور أن يكون الذكاء الاصطناعي التوليدي محفزًا لتوسيع نطاق التشغيل الآلي حيث ينتقل التشغيل الآلي من المهام الروتينية إلى دعم الأهداف الإستراتيجية للأعمال. ومن المرجح أن يستمر قطاع تكنولوجيا المعلومات في أخذ زمام المبادرة كما كان دائمًا.

مزيد من المعلومات

تتوفر نتائج الاستبيان الكاملة وتوقعات Automation Anywhere حول استثمارات الذكاء الاصطناعي والتشغيل الآلي ومنصات التشغيل الآلي الذكي المفضلة وقابلية التوسع في التشغيل الآلي في تقرير Automation Now & Next: حالة التشغيل الآلي الذكي.

للحصول على بيانات الاستبيان والمعلومات المعمقة لبدء مبادرات التشغيل الآلي الخاصة بك وتسريعها وتوسيع نطاقها، شاهد الندوة عبر الإنترنت عند الطلب، التشغيل الآلي الذكي: ضرورة ملحّة للمديرين التنفيذيين.

نبذة عن أنكور كوثري

user image

أنكور هو مؤسس مشارك ومدير تنفيذي لقسم العملاء والإستراتجيات وعضو مجلس إدارة لدى Automation Anywhere.

الاشتراك عبر البريد الإلكترونيعرض كل المنشورات LinkedIn
تجربة Automation Anywhere
Close

للأعمال

تسجيل الاشتراك للحصول على وصول سريع إلى العرض التوضيحي الكامل والمخصص للمنتج

للطلاب والمطورين

ابدأ رحلة RPA على الفور مع وصول مجاني إلى Community Edition