Protecting Patients Ensuring Quality Care

يوفر التشغيل الآلي إمكانية تحسين الكفاءة والدقة للامتثال التنظيمي في قطاع الرعاية الصحية. يشير الامتثال التنظيمي إلى عملية تلبية المتطلبات التي حددتها الهيئات التنظيمية مثل إدارة الغذاء والدواء (FDA) ومراكز الرعاية الصحية والخدمات الطبية (CMS) والهيئات التنظيمية الحكومية والمحلية. يعد ضمان الامتثال لهذه اللوائح في غاية الأهمية من أجل حماية سلامة المرضى وضمان جودة خدمات الرعاية الصحية. ما الدور الذي تؤديه التقنية التنظيمية، أو ما تُعرف باسم Regtech؟

تقنية لإدارة البيانات

إحدى الطرق التي يعمل من خلالها التشغيل الآلي على تحسين الامتثال التنظيمي في مجال الرعاية الصحية تتمثل في تبسيط عملية جمع البيانات وإعداد التقارير. حيث تشتمل متطلبات تنظيمية عدة على إرسال البيانات، مثل سجلات المرضى أو المعلومات المالية. وخير مثال على ذلك هو قاعدة حجب المعلومات الأخيرة التي دخلت حيز التنفيذ في 6 أكتوبر 2022، والتي تتطلب استجابة في الوقت المناسب لطلبات المرضى للحصول على المعلومات الصحية الإلكترونية. ويمكن أن تستغرق هذه العملية وقتًا طويلاً وقد تكون عرضة للخطأ عند إجرائها يدويًا. إلا أن تقنيات التشغيل الآلي تعمل على استرداد البيانات من السجلات الصحية الإلكترونية وقواعد البيانات الأخرى وتصنيفها وتنظيمها لتحسين دقة وكفاءة عمليات جمع البيانات وإعداد التقارير.

تقنية لخصوصية البيانات وأمنها

تعد خصوصية البيانات وأمنها، كما هو محدد طبقًا لقانون نقل التأمين الصحي والمساءلة (HIPAA)، من ضمن مجالات أخرى يمكن فيها تطوير آليات مُشغلة آليًا لمراقبة الوصول إلى المعلومات الصحية المحمية (PHI) وغيرها من المعلومات الحساسة، ما يؤدي إلى إنشاء تنبيهات حالات الخطر عند ظهور أنماط غير عادية. تمثل الهجمات السيبرانية والتهديدات الأمنية خطرًا متزايدًا في مجال الرعاية الصحية. بالإضافة إلى ذلك، من المهم للغاية في مجال الرعاية الصحية أن تلبي التقنية معايير الصناعة الخاصة بالأمان، كما هو معتمد من قبل جهات خارجية مثل HITRUST.

بالنسبة إلى الامتثال التنظيمي

فائدة أخرى للتشغيل الآلي هي القدرة على تحديد اختصاصيي الرعاية الصحية وتنبيههم بمشكلات الامتثال المحتملة. على سبيل المثال، يمكن للأنظمة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تحليل البيانات وتحديد أنماط الممارسة أو الاختلالات التي قد تشير إلى احتمال وجود مشكلة امتثال. يمكن أن يساعد ذلك اختصاصيي الرعاية الصحية على تحديد القضايا والاتجاهات المحتملة ومعالجتها قبل أن تصبح مشكلة. ويمكن أيضًا تحديث عملية إنفاذ السياسات والمبادئ التوجيهية تلقائيًا بناءً على المتطلبات التنظيمية الجديدة، بحيث يتم تقليل الحاجة إلى إعادة تدريب الموظفين إلى الحد الأدنى.

لمنع الخطأ

يمكن أن يساعد التشغيل الآلي أيضًا على تحسين دقة الامتثال التنظيمي واتساقه من خلال تقليل مخاطر الخطأ البشري. على سبيل المثال، يمكن أن تساعد الأنظمة المُشغلة آليًا على ضمان اتباع اختصاصيي الرعاية الصحية البروتوكولات والإجراءات على نحو متسق، ما يقلل مخاطر حدوث الأخطاء أو الانحرافات عن الإرشادات المعمول بها. وكان من اللافت للانتباه خلال الجائحة الأخيرة وجود تغييرات متكررة في بروتوكولات الصحة العامة، ما زاد احتمال الانحراف عن غير قصد عن أحدث التوصيات.

للمعلومات الإستراتيجية المعمقة

اعتمادًا على احتياجات المؤسسة، يمكن أن يقوم التشغيل الآلي للتحليلات القائمة على الذكاء الاصطناعي، عبر مستودعات الأقسام، بإنتاج معلومات معمقة شاملة ومفيدة حول مخاطر الامتثال بدءًا من سلسلة التوريد مرورًا بالعمليات ووصولاً إلى تجربة المريض. وهذه الأفكار قد توفر التوجيه في عمليات تحديد الأولويات والتخطيط والاستثمار الإستراتيجية، ما يتيح لمؤسسات الرعاية الصحية أن تكون أكثر مرونة وقدرة على الاستجابة للاضطرابات المتوقعة.

لكن من المهم ملاحظة أن التشغيل الآلي لا يغني عن الرقابة والحس التقديري البشري في الامتثال التنظيمي. في حين أن التشغيل الآلي يمكن أن يحسن كفاءة الامتثال التنظيمي ودقته، فإنه لا يزال مهمًا كذلك لاختصاصيي الرعاية الصحية من أجل فهم أفضل لطريقة إدارة اللوائح والاستفادة من الخبرة والمشورة لضمان الامتثال لرسالة القانون وقصده.

تجربة Automation Anywhere
Close

للأعمال

تسجيل الاشتراك للحصول على وصول سريع إلى العرض التوضيحي الكامل والمخصص للمنتج

للطلاب والمطورين

ابدأ رحلة RPA على الفور مع وصول مجاني إلى Community Edition