ما تعريف التشغيل الآلي على الشبكات السحابية؟

يشير التشغيل الآلي على الشبكات السحابية إلى تطبيق التشغيل الآلي على عمليات الأعمال باستخدام برامج التشغيل الروبوتي للعمليات والذكاء الاصطناعي (RPA+الذكاء الاصطناعي) التي تعمل على السحابة والمستندة إلى الويب. باختصار، إنه يعني تقنية RPA كخدمة: برامج تشغيل آلي يمكن لأي شخص يمتلك اتصالاً بالإنترنت الوصول إليها واستخدامها على أي جهاز يتم من خلاله تنظيم العمليات وسير العمل وتنظيمها عبر المؤسسة.

هذا بالإضافة إلى أنه تم تصميم التشغيل الآلي على الشبكات السحابية ليتناسب مع الخدمة الذاتية للتشغيل الآلي، وذلك بفضل إجراءات السحب والإفلات سهلة الاستخدام ومخططات التدفق المرئية التي تتيح للفِرق غير التقنية إمكانية استخدام التشغيل الآلي دون مساعدة. تتيح تقنية RPA على الشبكة السحابية للمستخدمين إمكانية تطبيق التشغيل الآلي على أي عملية من خلال واجهة مستندة إلى الويب يتم فتحها على المستعرض الذي يستخدمونه.

ما هي طريقة عمل التشغيل الآلي المستند إلى السحابة؟

على عكس برامج تقنية RPA الداخلية، فلقد تم تصميم منصة التشغيل الآلي المستندة إلى السحابة بهدف تحقيق أقصى استفادة من قدرات السحابة.

فالتقنية التي تم تصميمها لتعمل على السحابة قد تم تطويرها باستخدام ركائز مختلفة. إن الاختلاف هنا يشبه الفرق بين التواصل باستخدام البريد الإلكتروني وإرسال الخطابات عبر البريد.

وللوفاء بالحاجة لحلول السحابة، فلقد لجأ موردو تقنية RPA إلى نقل البرامج الداخلية إلى السحابة؛ وهو ما يُشار إليه بمصطلح “الدمج بالسحابة”. وفي هذه الحالات، يمكنك الوصول إلى البرامج على السحابة، إلا أن كل الخصائص الأخرى تتبع نموذج النشر والصيانة للبنية التحتية والبرامج التقليدية. لذا فإن الأمر يشبه كتابة رسالة بريد إلكتروني بغرض طباعتها وتغليفها وإضافة الأختام إليها وإرسالها بالبريد.

ولاستخدام مصطلحات أكثر تخصيصًا، يتم تصميم البنية المستندة إلى السحابة وتوفيرها بالاستعانة بتقنيات وأساليب تناسب البيئات السحابية. على سبيل المثال، يتم تجميع التطبيقات المستندة إلى السحابة ضمن وحدات كاملة من الوظائف (مستودعات مخصصة لهذه الوظائف تحمل أسماء خاصة، مثل Kubernetes) وتعمل عبر الخدمات الدقيقة (وهي مجموعة من الخدمات المستقلة التي تم تجميعها بحرية)، وذلك على بنية سحابة مرنة.

باختصار، تتسم تقنية RPA المستندة إلى السحابة بخصائص أكثر من مجرد إضفاء السمات الافتراضية على تطبيق التشغيل الآلي الداخلي وتوفيره عبر السحابة. لذا، فإن منصة RPA المستندة إلى السحابة الفعلية تشير إلى هندسة تصميم التطبيق وتنفيذه ونشره وتشغيله على شكل تقنية سحابة.

الفوائد التي تعود على الأعمال

يتمثل جزء من ابتكار التشغيل الآلي على السحابة في توفير تقنية RPA للمستهلكين وذلك من خلال كشف قوى أدوات التشغيل الآلي لمستخدمي الأعمال بطريقة بسيطة.


الهدف هو تمكين الموظفين عبر الفِرق والأقسام من تسجيل الدخول ببساطة- من أي جهاز متصل بالإنترنت- والبدء بتطبيق التشغيل الآلي من هذا الجهاز.

الفوائد التي تعود على قسم تكنولوجيا المعلومات

لا يتطلب التشغيل الآلي على السحابة سوى قدر ضئيل جدًا من تدخل قسم تكنولوجيا المعلومات. نظرًا لأن تقنية RPA على السحابة لا تحتاج إلى قدر كبير من الصيانة ولا تحتاج إلى أي مساحة، فإنها تسمح لقسم تكنولوجيا المعلومات بنشر الروبوتات بأمان وعلى نطاق واسع مع تقليل إجمالي تكلفة الملكية (TCO).


يستطيع قسم تكنولوجيا المعلومات مراقبة مقومات العمل الرقمية من روبوتات RPA بالكامل من مركز تحكم واحد مستند إلى الويب، مما يضمن تحقيق الأمان والامتثال في كل جانب من جوانب التشغيل الآلي.

الفوائد التي تعود على المطورين

بفضل التشغيل الآلي على السحابة، يستطيع المطورون التعاون مع مستخدمي الأعمال على مشاريع التشغيل الآلي بشكل فوري بغرض تصميم الروبوت ونشره، وكذلك إدارة العمليات المتكاملة بسلاسة. تعتبر تقنية RPA المستندة إلى السحابة أكثر مرونة بالنسبة للمطورين، وذلك بفضل أدوات التطوير المضمنة وخيار دمج تعليمتك البرمجية الخاصة.

الفوائد التي تعود على التحول الرقمي

إن التركيز على عمليات الأعمال خلال مسار التحول الرقمي عادةً ما يعني تغيير موارد الحوسبة والبنية التحتية ومنصات التكنولوجيا. إلا أن السحابة لا تجنبك تكاليف البنية التحتية وتعقيداتها فحسب؛ بل إنها تعمل على توفير المرونة للمؤسسات.

ما فوائد التشغيل الآلي على السحابة؟

إجمالي تكلفة ملكية (TCO) أقل

يعمل التشغيل الآلي على السحابة على تجنب تكاليف إدارة البنية التحتية والاستثمار بها، وكذلك يتيح للمؤسسات الاستفادة من فوائد التكلفة التي توفرها السحابة العامة.

يسعى كل قطاع بدءًا من الخدمات المالية مرورًا بالبيع بالتجزئة وحتى القطاع العام إلى الاستفادة من تقليل إجمالي تكلفة الملكية لتكنولوجيا التشغيل الآلي.

تمكين الأعمال باستخدام التشغيل الآلي

تتخطى تقنية RPA المستندة إلى السحابة الحواجز القديمة (نماذج التسليم غير المرنة والقيود التقنية وتجربة المستخدم المعقدة) بهدف توسيع نطاق استخدام تقنية RPA وتطبيقها.

من خلال توفير إمكانية الوصول إلى تقنية RPA من أي مكان، توفر تقنية RPA المستندة إلى السحابة أدوات التشغيل الآلي لقطاع أكبر من المؤسسات.

وصول عالمي

تعمل السحابة على تيسير إمكانية الوصول إلى تقنية RPA من خلال أي جهاز، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. تتوفر تقنية RPA المستندة إلى الويب من خلال المستعرضات الشائعة مثل Google Chrome وEdge.

تعمل هذه البيئة المعروفة للمستهلك على تبسيط تطبيق التشغيل الآلي على المهام وإدارتها، هذا بالإضافة إلى أنها تتيح لمدراء قسم تكنولوجيا المعلومات الاتصال وعرض العديد من Control Room معًا.

سهولة الاستخدام

تتسم تقنية RPA بقدرتها على تطبيق التشغيل الآلي على أي من عمليات الأعمال تقريبًا. تتيح تقنية RPA المستندة إلى السحابة هذه القدرة للجميع على الفور، وذلك ضمن بيئة مألوفة- جهاز كمبيوتر شخصي أو جهاز Mac أو جهاز لوحي- بغرض تقليل حالات التعطل بسبب إلحاق مستخدمين جُدد، هذا بالإضافة إلى تبسيط المسار على المطورين والمستخدمين التقنيين للاستفادة من النطاق الكامل للوظائف المتوفرة بالتشغيل الآلي بهدف تصميم الروبوتات بوتيرة أسرع.

قابلية تطوير لا محدودة تقريبًا

توفر البنية المستندة إلى السحابة لتقنية RPA على السحابة قدرة فريدة لتطوير مقومات العمل الرقمية من روبوتات RPA حسب الحاجة. بالاستعانة بأي منصة سحابة، من الممكن التوسع أو التقيد حسب تغير حاجة المؤسسة.

أمان مُحسن

تتم مراقبة أمان برامج السحابة باستمرار كجزء من الخدمة. تم تصميم منصات تقنية RPA على السحابة لتحقيق الأمان- حيث يتم الاحتفاظ البيانات معزولة، مع التزام صارم بقوانين الخصوصية العالمية.

تحقيق القيمة بوقت أسرع

توفر عروض التشغيل الآلي على السحابة الانتقال من الاستخدام إلى التشغيل الآلي بسرعة. يتيح النشر الفوري المستند إلى الويب البدء بتطوير الروبوت في أي وقت، بينما يستطيع المستخدمون الذين يتمتعون بمستويات مهارات مختلفة، بفضل الواجهات البسيطة والمألوفة للمستخدم، التعلم بسرعة وتطبيق التشغيل الآلي بأنفسهم.

وقت تطبيق لا يُذكر

لا تحتاج تقنية RPA على السحابة أي إعداد أو وقت بدء على الإطلاق، وهو ما يعتبر ميزة كبيرة مقارنةً بعمليات تطبيق الحلول الداخلية القياسية التي تستغرق عدة شهور.

دون تدخل من قسم تكنولوجيا المعلومات

نظرًا لأن تقنية RPA على السحابة يتم نشرها بالاستعانة بالمستعرض بالكامل (لا تحتاج إلى مساحة/متطلبات بنية تحتية من قسم تكنولوجيا المعلومات) مع توفير ترخيص فوري، فليست هناك حاجة لتوفير الدعم من قسم تكنولوجيا المعلومات.

من منظور قسم تكنولوجيا المعلومات، يتسم برنامج التشغيل الآلي على السحابة بأنه حديث دائمًا، لذا ليست هناك حاجة إلى ترقية أجهزة العميل في كل مرة يتم فيها إصدار إصلاحات أو وظائف جديدة.

ما مدى أمان التشغيل الآلي على السحابة؟

نظرًا لأن أمان تقنية RPA يغطي مجموعة كبيرة من الموضوعات، فإن تقنية RPA على السحابة يمكنها توفير أمان وخصوصية فائقتين أكثر من التقنية الداخلية، وذلك عبر نطاق المتطلبات.

اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR)

يمكن من خلال تقنية RPA على السحابة تحديد عدم نقل المعلومات الشخصية إلى السحابة إلا بقرار منك؛ وذلك مع الاحتفاظ ببيانات التشغيل لتعزيز الخصوصية وضمان الامتثال.

تشفير البيانات

يجب أن تضمن تقنية RPA على السحابة حماية البيانات على الدوام، في حالتي التنقل والسكون، وكذلك توفير بروتوكولات مصادقة صارمة لتحقيق الامتثال.

التحكم من خلال الخصوصية

إن توفر التحكم الدقيق بالوصول المستند إلى الدور لأمر ضروري لوضع القيود والفصل بين البيانات، وذلك مع توفير مسارات تدقيق كاملة لكل إجراء من خلال امتثال صارم للخصوصية.

خدمات سحابة آمنة

بدءًا من الاستضافة، مرورًا بحماية البيانات وحتى الفصل بين المستأجرين، يجب تصميم التشغيل الآلي على السحابة باستخدام DevSecOps، مع الالتزام باتباع أفضل ممارسات الأمان.

ما الفرق بين التشغيل الآلي على السحابة ونماذج النشر المختلط أو الداخلي؟

مع وضع القيود التنظيمية المتبعة في بعض المجالات، توفر منصة تقنية RPA على السحابة المثالية خيار النشر الأصلي على السحابة أو داخليًا أو بوضع مختلط، حيث تكون البيانات متوفرة داخليًا، بينما يتم التنظيم على السحابة.

يعتبر النشر المختلط ميزة كبيرة للمطورين، حيث تعمل نفس مجموعة البرامج على كل من السحابة وداخليًا. وهذا يعني استنساخ الروبوتات بسهولة من الأجهزة الداخلية إلى السحابة مع تجنب الحاجة إلى إعادة تصميم عمليات التشغيل الآلي وإضافة تكاليف الإدارة وتعقيداتها.

عند النظر إلى البنية التحتية، يمكن تشغيل تقنية RPA على السحابة داخليًا على سحابة خاصة، أو على سحابة عامة، مثل Azure وAWS وIBM وGoogle Cloud وغيرها.

سحابة خالصة

تتم استضافة نموذج النشر هذا وإدارته على السحابة، لذا فإنه يوفر تجربة البرامج كخدمة بالكامل مع وصول فوري إلى منصة حديثة.

العمل على السحابة

يوفر نموذج النشر هذا تجربة البرامج كخدمة مع استضافة البيانات داخليًا مع تحقيق إجمالي تكلفة ملكية أقل، وبالتالي فإنه يتم من خلاله التعامل مع مواقف تكون فيها مراقبة البيانات أمرًا لازمًا.

داخليًا مع تحديثات عبر السحابة

هذه عملية نشر داخلية بالكامل مع التحكم في استلام التحديثات والإمكانات الجديد من السحابة.

طلب عرض توضيحي مباشر

ماذا تقدِّم لك تقنية RPA؟

احصل على عرض توضيحي مخصص لمنصة RPA الأكثر نشرًا في العالم. استشِر فريق خبراء RPA حول احتياجاتك الشخصية في مجال التشغيل الآلي. واطرح جميع أسئلتك خلال العرض التوضيحي المباشر بشأن التشغيل الآلي الذكي وبرامج RPA ونحن في خدمتك لتسريع رحلتك مع تقنية RPA.

تجربة
إغلاق

للأعمال

استمتع بمنصة Automation 360، منصة التشغيل الآلي الذكي الرائدة في العالم مع دعم كامل كنسخة تجريبية مجانية لمدة 30 يومًا

للطلاب والمطورين

ابدأ رحلة RPA على الفور مع وصول مجاني إلى Community Edition